ألمانيا تُصر على الرياض توضيح لغز اختفاء خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gVXKwZ

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-10-2018 الساعة 20:29
برلين – الخليج أونلاين

جدّد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، مساء اليوم الجمعة، مطالبة بلاده بتوضيح سعودي حول اغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

ونقل التلفزيون الألماني "دويتشه فيله" عن ماس قوله إن بلاده "طالبت السفير السعودي (خالد بن بندر بن سلطان) لديها بنقل الموقف إلى قيادة بلاده".

وأضاف ماس: "نعتقد أنه آن الأوان من أجل أن تقدم السعودية التوضيح الذي وعدت به، حتى نتمكن من تقدير ظروف القضية، وتحديد موقفنا منها".

ووفق الوزير، فإن "الخارجية الألمانية أبلغت في وقت مبكر جداً السفير السعودي في برلين، بأننا ننتظر أن تقدم بلاده توضيحاً شاملاً عن القضية".

وأردف: "إذا تأكدت صحة الاتهامات (للسعودية وتحميلها مسؤولية اختفاء خاشقجي)، فإن ذلك ليس فقط أمراً مرعباً، بل غير مقبول أيضاً".

وفيما يخص العواقب المترتبة على القضية، دعا ماس إلى التكاتف مع الدول الأخرى، قائلاً: "عندما يتم طرح عناصر القضية على الطاولة، فسيكون من الضروري أن يتخذ المجتمع الدولي موقفاً مشتركاً بشأن العواقب".

واختتم ماس حديثه بالقول: "يجب أن يكون هناك موقف موحد، على الأقل بين ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، أو بين مجموعة السبع (كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) والاتحاد الأوروبي".

واختفى خاشقجي (60 عاماً) في 2 أكتوبر، بعدما دخل مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول ولم يخرج منها، في حين نفت القنصلية السعودية احتجازه وقالت إنه خرج.

وتتعرض الرياض لانتقادات واسعة من قبل واشنطن ودول غربية طالبت بإظهار الحقيقة في قضية خاشقجي ومحاسبة المتورطين، وسط إشارات إلى علاقة بن سلمان بالأمر.

وخلال اليومين الماضيين تعالت الأصوات الدولية المطالبة بعزل ولي العهد السعودي. ونقل "الخليج أونلاين"، الأسبوع الماضي، عن مصادر مختلفة تأكيدها أن هناك سعياً وإرادة دوليّة وعربية ومحليّة للتخلّص من بن سلمان وإنهائه سياسيّاً.

مكة المكرمة