أمريكا: العراق طلب رسمياً دعماً جوياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-06-2014 الساعة 22:35
واشنطن - الخليج أونلاين


أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن الحكومة العراقية طلبت بشكل رسمي دعمها بقوة جوية لمواجهة المسلحين الذين باتوا يسيطرون على مناطق واسعة شمال العراق.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي، الجنرال مارتن ديمبسي، الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية استلمت طلباً من الحكومة العراقية لدعمها بقوة جوية، وذلك في كلمة له أمام لجنة بالكونغرس الأمريكي.

في سياق متصل، قالت شبكة سي إن إن الإخبارية، نقلاً عن مصادر أمريكية، إن المحللين والخبراء بالجيش الأمريكي يقومون بمراجعة لقائمة أهداف تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" على الأراضي العراقية.

وبينت المصادر أن هذه المراجعة لا تزال جارية في الوقت الحالي، وأنها لا تعني قرب توجيه ضربات لهذه الأهداف، باعتبار أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يصدر قراراً بذلك حتى اللحظة.

وأشارت المصادر إلى أن طلعات جوية بطائرات استطلاعية مأهولة فوق العراق جارية في الوقت الحالي، وتهدف لجمع آخر المعلومات على الأرض.

وحول الخيارات المتاحة، بين مسؤولون عسكريون أن خيار توجيه ضربات جوية من خلال طائرات دون طيار خيار غير مفضل في الوقت الحالي؛ وذلك لطبيعة الأهداف وتحركاتها، وأن الخيار المفضل هو بضربات جوية من خلال طائرات مأهولة ومن خلال صواريخ "توماهوك"، التي يمكن إطلاقها من القطع البحرية الأمريكية الموجودة في الخليج.

وأمر قبل أيام وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل بتحرك حاملة طائرات لدخول الخليج، واتخاذها الاستعدادات اللازمة في حال قررت واشنطن اللجوء للخيار العسكري ضد المسلحين في العراق.

مكة المكرمة