أمريكا تجري محادثات مباشرة مع "طالبان" في قطر

الرابط المختصرhttp://cli.re/L9DQdq

كانت الإدارة الأمريكية تصر على أن تكون جميع المفاوضات بقيادة أفغانية كاملة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-08-2018 الساعة 20:39
واشنطن - الخليج أونلاين

أكد مسؤول أفغاني رفيع، اليوم الاثنين، أن مسؤولين أمريكيين أجروا اتصالات مباشرة مع أعضاء من حركة طالبان، الأسبوع الماضي، في قطر.

وبحسب ما نقلت شبكة "بي بي سي" البريطانية، أضاف المسؤول أن المحادثات هدفت لتسهيل المحادثات بين الحكومة الأفغانية وطالبان من أجل بحث اتفاق سلام.

ووصف ممثلون عن طالبان والولايات المتحدة تلك الاتصالات بين الجانبين بأنها كانت "مفيدة".

وكانت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا العام بعثت بإشارات حول رغبتها بحوار مفتوح مع حركة طالبان لبحث وجود القوات الأمريكية في أفغانستان.

وأصر قادة "طالبان" سابقاً على أنهم لن يتفاوضوا مع الحكومة الأفغانية؛ بل مع الولايات المتحدة، وشرطهم الوحيد للسلام هو انسحاب القوات الأجنبية كافة.

 

 

وإلى وقت قريب، كانت الإدارة الأمريكية تصر على أن تكون جميع المفاوضات بقيادة أفغانية كاملة، في وقت شددت فيه إدارة ترامب على أن جهودها العسكرية في أفغانستان ستقتصر على إرسال عدد محدود من القوات الأمريكية وتقديم المشورة للقوات الأفغانية التي تقاتل طالبان.

لكن مع استمرار الحرب وما تُسببه من سقوط ضحايا مدنيين ووجود مساحات واسعة خاضعة لسيطرة "طالبان"، فإن العديد من المسؤولين الأمريكيين أعربوا عن إحباطهم من هذا الصراع الدموي، معلنين استعداد واشنطن للكشف عن طرق جديدة لوقف القتال.

يشار إلى أن قطر تحتضن مفاوضات بين حركة طالبان والولايات المتحدة، منذ العام 2013 بطلب "أمريكي".

مكة المكرمة