أمريكا تعلن عن بيع طائرات أف 15 لقطر

أكبر وجود أمريكي بالمنطقة يقع في قطر

أكبر وجود أمريكي بالمنطقة يقع في قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 23-12-2017 الساعة 16:12
منال حميد - ترجمة الخليج أونلاين


أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، الجمعة، أنها ستبيع 36 طائرة مقاتلة من نوع إف 15 إلى قطر، وأنها منحت عقد تصنيع تلك الطائرات لشركة بوينغ بقيمة 6 مليارات دولار، ومن المتوقع أن تسلم لقطر قبل نهاية عام 2022.

وبحسب البيان الذي نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية، فإن هذه الطائرات ستسلم للقوات الجوية الأميرية القطرية، ويبلغ عددها 36 طائرة، مشيراً إلى أن الطائرات سيتم تصنيعها في منشأة بوينغ في سانت لويس بميزوري.

وقالت الشبكة الأمريكية إن هذا الإعلان سيجد ترحيباً من قبل الحكومة القطرية، خاصة أنه يأتي في وقت تعصف فيه أزمة دبلوماسية حادة في الخليج؛ بسبب حصار قطر من قبل بعض جيرانها بسبب ادعاءات لقطر بدعم الإرهاب، وهي التهمة التي نفتها الدوحة جملة وتفصيلاً.

وعلى الرغم من أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أظهر انحيازاً واضحاً ضد قطر بداية الأزمة، فإن مسار ذلك سرعان ما تغير ليطرح ترامب نفسه وسيطاً، مبدياً استعداده للوساطة بين قطر وجيرانها.

اقرأ أيضاً :

خامس محطات جولته الأفريقية.. أمير قطر في كوت ديفوار لأول مرة

وخلال زيارة لأمير دولة الكويت إلى أمريكا سبتمبر الماضي، قال ترامب إنه مستعد للتوسط بين قطر من جهة والسعودية والإمارات والبحرين من جهة أخرى.

وأوفد ترامب وزير خارجيته، ريكس تيلرسون، إلى الخليج يوليو الماضي من أجل التوسط في الأزمة التي بدأت بفرض حصار من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومعهم مصر، وأيضاً قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

ورغم زيارته للمنطقة، لم يتمكن تيلرسون من تحقيق أي تقدم في ملف المصالحة بين قطر وجيرانها.

وخلال زيارته إلى واشنطن الشهر الماضي جدد وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، استعداد بلاده للجلوس إلى طاولة الحوار، مؤكداً أن قطر ترغب بنهاية هذا الخلاف، مشيداً في الوقت ذاته بعلاقة بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد أكبر وجود عسكري أمريكي بالمنطقة في قطر، ويتمثل بقاعدة العديد التي تشرف على العمليات العسكرية التي تنفذها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة.

يذكر أن وزير الدفاع البريطاني، غافين وليامسون، وقع صفقة لبيع قطر 24 طائرة مقاتلة من طراز "تايفون" مؤخراً. وقال إنها ستؤمّن آلاف الوظائف للبريطانيين في القطاع الصناعي، وذلك خلال جلسة بحضور نظيره القطري، خالد العطية، تنفيذاً لاتفاق أولي بين البلدين يعود إلى سبتمبر الماضي.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي