أمريكا قررت إعدام صدام حسين في اليوم التالي لهجمات 11 سبتمبر

جون نيكسون: إدارة بوش قادت عملاً غير مكتمل في العراق

جون نيكسون: إدارة بوش قادت عملاً غير مكتمل في العراق

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 07-01-2017 الساعة 10:03
ترجمة منال حميد - الخليج أونلاين


كشف المحقق الأمريكي السابق جون نيكسون الذي كان يستجوب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، أن إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش قررت إعدام الرئيس العراقي صدام حسين في اليوم التالي لهجمات 11 سبتمبر/أيلول من عام 2001، بحسب ما نقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية.

وقال نيسكون: "إن إدارة بوش قادت عملاً غير مكتمل في العراق، وأنها كانت تكتشف أشياء جديدة كل يوم، ويمكن أن ألخص ما قامت به الإدارة الأمريكية السابقة بأنه عمل لم يكتمل".

وأضاف: "أعمال كثيرة في تلك المرحلة لم تكن تنتهي كما يجب، وإن كان بوش أراد أن يفعل شيئاً بالفعل في العراق".

وتابع قائلاً: "ذهبنا إلى العراق للعثور على أسلحة دمار شامل، وللمساعدة في بناء عراق جديد، وإقامة حكم القانون، وإعطاء الشعب العراقي حريته وديمقراطيته، ولكن كل هذه الأشياء انهارت، الواحد تلو الأخرى".

وأوضح نيكسون أن إدارة بوش تكونت فعلياً عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول، ومنذ ذلك التاريخ فإن الإدارة الأمريكية وقّعت على مذكرة موت صدام حسين.

اقرأ أيضاً :

مصادر لـ"الخليج أونلاين": معركة الموصل معقدة والانتصارات وهمية

وبيّن المحقق في وكالة المخابرات الأمريكية بالقول: "سرعان ما اتضح لنا أن صدام حسين لم يطور أسلحة دمار شامل، وكان واضحاً ذلك خلال استجوابه"، مشيراً إلى أن "صدام حسين كان يقول له، إن أمريكا بتدخلها في العراق ارتكبت أخطاء كبيرة وخطيرة".

ويعتبر نيسكون أن عملية إعدام صدام حسين كانت القشة التي قصمت ظهر البعير، وخاصة فيما يتعلق بمبررات غزو العراق، واصفاً ما جرى في غرفة الإعدام بأنه "عدالة الغوغاء". وأضاف: "كان صدام حسين الشخص الأكثر كرامة بين الموجودين في غرفة الإعدام، الفيديو الذي انتشر لعملية الإعدام صادم وشعرت بالاشمئزاز وأنا أراه".

يذكر أن جون نيسكون هو المحقق الأمريكي التابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وكان قد تولى مهمة استجواب الرئيس العراقي صدام حسين عقب اعتقاله في ديسمبر/كانون الأول من عام 2003 بحفرة قرب تكريت شمال العاصمة العراقية بغداد.

ويجري نيكسون حالياً مقابلات مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، حول طبيعة عمليات التحقيق والاستجواب مع صدام حسين وانطباعاته عن تلك المرحلة.

مكة المكرمة