أمريكا: 225 مليوناً لقبة إسرائيل و47 مليوناً مساعدات إنسانية لغزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-07-2014 الساعة 13:59
عواصم– الخليج أونلاين


أعلنت رئيسة لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكي (غرفة البرلمان الثانية) أنها تخطط لإدراج 225 مليون دولار لمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ، وذلك في إطار مشروع قانون للتمويل الإضافي الطارئ، يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن حزمة مساعدات إنسانية للمدنيين بقطاع غزة بقيمة 47 مليون دولار قبل يومين.

وفي بيان نشر مساء أمس على موقع لجنة المخصصات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، قالت باربرا ميكولسكي: "أنا أخطط لطرح مشروع قانون للتمويل الإضافي الطارئ الذي من شأنه توفير الأموال اللازمة لتلبية الاحتياجات الملحة، وتشمل مكافحة حرائق الغابات، ومساعدة حليفنا المقرب إسرائيل لمواصلة منظومة دفاع القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ.."

وأشارت ميكولسكي، المنتمية للحزب الديمقراطي من ولاية مريلاند، إلى أن "مشروع القانون يوفر أيضاً 225 مليون دولار لتسريع إنتاج منظومة دفاع القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ. مضيفة أن حماس أطلقت أكثر من 2000 صاروخ على إسرائيل من غزة خلال الصراع الحالي".

ولفتت إلى أن "القبة الحديدية أنقذت الأرواح من خلال اعتراض 90 بالمئة من هذه الصواريخ. وتابعت أن إسرائيل حليف أساسي لأمريكا وتحتاج هذه الأصول للدفاع عن نفسها".

وفي تصريحات خلال مؤتمر صحفي مشترك الاثنين الماضي (07/21)، بالقاهرة لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تعهد الوزير الأمريكي بتقديم واشنطن مساعدة "إنسانية" للمدنيين في قطاع غزة بقيمة 47 مليون دولار، قائلاً: "بالنيابة عن الرئيس باراك أوباما والولايات المتحدة أعلن عن تقديم 47 مليون دولار مساعدات لقطاع غزة للأغراض الإنسانية فقط".

في سياق متصل وصل جون كيري صباح اليوم (07/23) مجدداً لتل أبيب ومن المقرر أن يجري مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لبحث تطورات الحرب على غزة.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية التي أطلقت عليها تل أبيب اسم "الجرف الصامد" في قطاع غزة المحاصر، تقصف إسرائيل مدناً ومحافظات القطاع بالصواريخ والمدفعية ما أدى لاستشهاد ما لا يقل عن 655 شهيداً فلسطينياً، ونحو 4200 جريح، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأناضول

مكة المكرمة