أمير الكويت مستاء من "تعسف" النواب في استخدام الدستور

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gE5jNb

أمير الكويت دعا إلى الامتثال لنهج المجلس في التهدئة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 25-11-2018 الساعة 22:33
الكويت - الخليج أونلاين

نقل رئيس مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) مرزوق الغانم، يوم الأحد، استياء أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مما وصفه "بتعسف" بعض النواب في استخدام أدواتهم الدستورية.

وقال الغانم في تصريحات للصحفيين إن أمير الكويت، الذي التقاه، يوم الأحد، كلفه بنقل رسالة للنواب مفادها بأن هناك تعسفاً وسوء استخدام لبعض الأدوات الدستورية، وأن مسؤولية أعضاء المجلس التصدي لهذا التعسف، وإساءة استخدام بعض الأدوات الدستورية، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

ورسالة أمير دولة الكويت جاءت على خلفية كثرة طلبات استجواب المسؤولين والوزراء ورئيس الحكومة داخل مجلس الأمة مؤخراً.

وأضاف الغانم أن أمير الكويت "يثق بعقلانية وحكمة أعضاء مجلس الأمة في التصدي لهذه الممارسات".

وحذر أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في كلمته أمام البرلمان في 30 أكتوبر الماضي، من "التمادي بمخالفة الدستور والقانون"، وعبر عن عدم رضاه عن كثرة الاستجوابات واستجواب رئيس الوزراء في أمور تدخل في اختصاص الوزراء.

وقال: "لماذا كل هذا السباق المحموم على تقدیم الاستجوابات؟ ولماذا الإصرار على تقدیم الاستجوابات لرئيس مجلس الوزراء في أمور تدخل في اختصاص وزراء آخرين؟ بالمخالفة للدستور واللائحة الداخلية لمجلس الأمة ولقرارات المحكمة الدستورية التفسيرية الواضحة".

مؤكداً أنه: "إذا كانت الحقوق الدستورية للنائب واجبة الاحترام فإن من الضروري إدراك أن تلك الحقوق ليست حقوقاً مطلقة؛ فهي مقيدة بشروط".

ويعد استجواب رئيس الوزراء في الكويت قضية حساسة تتحسب لها الحكومة. ويحق لأي نائب استجواب رئيس الوزراء أو أي من أعضاء الحكومة.

مكة المكرمة