أمير قطر: نؤمن بقدرة السعودية على تحقيق استقرار المنطقة

السعودية لديها الحق في التحقق من عدم معارضة اتفاق إيران والغرب لمصالح المنطقة

السعودية لديها الحق في التحقق من عدم معارضة اتفاق إيران والغرب لمصالح المنطقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 11:34
الدوحة – الخليج أونلاين


قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن المملكة العربية السعودية تقوم بدور هام في المنطقة، وإنهم معنيون بأمنها واستقرارها، مؤكداً إيمان قطر بأن القيادة السعودية تستطيع مواصلة القيام بدور يؤدي إلى استقرار المنطقة، رغم الاضطرابات الحالية التي تواجهها.

وأشار إلى أن القيادة السعودية مهتمة بالتوصل إلى حل سلمي بين الغرب وإيران، وبوصفها البلد الرئيسي في هذه المنطقة، فإن لديها الحق في التحقق من أي اتفاق، والتأكد من أنه لا يتعارض مع مصالح المنطقة.

وأوضح أمير قطر، في حوار مع صحيفة "ذا تايمز أوف إنديا"، نشرته وكالة الأنباء القطرية الخميس، أنه على الرغم من أن دول الخليج مستقرة، فإن "القرب من أماكن الاضطرابات في سوريا والعراق واليمن، وكذلك طول أمدها، سوف يؤثر على منطقتنا، لذا يجب إيجاد الحلول السياسية السلمية كونها المخرج الوحيد والأمثل".

وعن الوضع في سوريا، قال الشيخ تميم: إن السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو الحل السلمي، ولكن من دون الأسد، موضحاً بأنه في الأيام الأولى للانتفاضة لم يكن الشعب يريد إسقاط النظام، إنما الاستمرار في إطار الحصول على الكرامة وبعض الإصلاحات. إلا أنه بدأ بقتل المتظاهرين، ومن ثم مواجهتهم بالأسلحة الكيماوية والقنابل.

ولفت الأمير القطري إلى أنه لا يتفق مع النهج الذي لا يرى سوى حركات إرهابية في مواجهة النظام، مضيفاً: "هناك الملايين من الشعب ممن لا ينتمون للطرفين، وقد نمت بعض الحركات الإرهابية بسبب بيئة القتل هناك".

وشدد أمير قطر على أهمية الاستماع من الجميع، فيما يتعلق بالحركات الإرهابية في المنطقة، وليس من الغرب فقط، موضحاً أنه عندما بدأ الربيع العربي لم نكن نسمع عن حركات إرهابية، إنما كان هناك أمل كبير لنيل الحرية والكرامة والمساواة. ولكن عندما بدأت الأمور تصبح دموية في سوريا وغيرها من البلدان، بدأت تظهر جماعات إرهابية أخرى، لذا يجب أن يحدد السبب الحقيقي لذلك، ولا علاقة لهذا بالدين.

وبيّن الشيخ تميم أن السبيل الوحيد للخروج من هذا هو وجود عملية سياسية، ومنح الحرية للناس للمشاركة في صنع مستقبلهم.

مكة المكرمة
عاجل

السناتور الأمريكي ريتشارد بلومنثال: على ترامب أن يقبل خلاصة الاستخبارات التي لا جدال فيها وهي أن محمد بن سلمان مذنب في القتل الوحشي لخاشقجي