أمير قطر: نعيش توافقاً خليجياً غير مسبوق

أمير قطر في أثناء كلمته

أمير قطر في أثناء كلمته

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 01-11-2016 الساعة 09:33
الدوحة - الخليج أونلاين


أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال افتتاح دور الانعقاد العادي الـ45 لمجلس الشورى القطري، الثلاثاء، أن المنطقة "تعيش توافقاً خليجياً غير مسبوق". وعلى الصعيد الداخلي، أشار إلى أن بلاده استثمرت انخفاض أسعار النفط لتنقية مؤسسات الدولة من الترهل الوظيفي.

جاء ذلك في كلمة له، أثناء افتتاح دور الانعقاد العادي الـ45 لمجلس الشورى القطري، بثها التلفاز الرسمي وتابعها "الخليج أونلاين".

وقال أمير قطر: إن "الشأن الاقتصادي يظل محل اهتمامنا الأول"، لافتاً إلى أن اقتصاد بلاده "سجّل نمواً بنسبة 3.6% في عام 2015".

اقرأ أيضاً :

قطر للبترول تؤسس شركة لإدارة محفظتها المستقبلية

وأفاد أن حكومته بصدد إصدار خطة التنمية الاستراتيجية 2017 -2022، مضيفاً: "نعمل على زيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي".

وأضاف: "استفدنا من انخفاض أسعار النفط للفرز بين المفيد وغير المفيد"، و"نواصل العمل على إزالة المعوقات البيروقراطية أمام الاستثمار".

وأوضح أن "الاقتصاد القطري متين ويتمتع بثقة عالمية"، مشيراً إلى أن "قطر حققت مراكز متقدمة ضمن مؤشرات التنافسية العالمية".

وكشف أمير قطر عن خطط بلاده التنموية، وقال في هذا الصدد: "نعمل على تنفيذ حزمة من مشاريع الطرق بقيمة 60 مليار ريال"، متابعاً: "شرعنا في تطوير مشروع الطاقة الشمسية بطاقة 200 ميغاواط".

وأشار إلى أنه جرى "افتتاح مشروع الاستفادة من الغاز المتبخر، خلال الشحن، من أجل الحفاظ على البيئة".

ونبه إلى أن حكومته "تعمل على تحرير بعض القطاعات الاقتصادية لزيادة المنافسة".

إلى ذلك، شدد أمير قطر على دور القطاع الخاص في مسيرة البلاد التنموية، مفرداً لذلك حيزاً من خطابه.

وقال في هذا الشأن: "عندما أرى في شوارع قطر عبارة (قطر تستحق الأفضل)، أقول: قطر تستحق الأفضل من أبنائها"، مشدداً على أنه يتوقع "مردوداً من القطاع الخاص مقابل التسهيلات الحكومية"، و"مردوداً فعالاً من رواد الأعمال".

وتضمنت كلمة أمير قطر إشارة إلى رحيل أمير قطر الأب، الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، وشكر من واسى البلاد وشعبها بفقده.

مكة المكرمة