أمير قطر يلتقي أردوغان في إسطنبول

يستهدف اللقاء بحث قضايا المنطقة

يستهدف اللقاء بحث قضايا المنطقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-02-2016 الساعة 14:08
إسطنبول - الخليج أونلاين


التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الجمعة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارة عمل قصيرة أقيمت في قصر يلدز بإسطنبول، بعيداً عن عدسات الإعلام.

وكان في استقبال أمير قطر لدى وصوله مطار "أتاتورك" الدولي، في إسطنبول، براءت البيراق وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، وسالم بن مبارك آل شافي سفير قطر لدى أنقرة، وعدد من كبار المسؤولين الأتراك، وذلك حسب وكالة الأنباء القطرية.

وتأتي زيارة الشيح تميم بعد أقل من 3 أشهر من الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر في 1 ديسمبر/كانون أول الماضي، وتم خلالها انعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين، التي أُسست بعد توقيع أمير قطر والرئيس التركي مذكرة تفاهم مشتركة بهذا الخصوص، في العاصمة أنقرة، في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2014.

كما تم خلال زيارة أردوغان الأخيرة لقطر توقيع 15 اتفاقية بين البلدين في مجالات شتى.

وتعد زيارة أمير قطر، الجمعة، لتركيا الرابعة له خلال عام، بعد أن قام بثلاث زيارات سابقة، في 2015، عُقدت خلالها 3 قمم، إحداها بتاريخ 12 مارس/ آذار (بالقصر الرئاسي في أنقرة)، والثانية بتاريخ 13 يوليو/تموز (في قصر هوبر بإسطنبول)، والثالثة في 25 سبتمبر/ أيلول (في قصر هوبر أيضاً)، جرى خلالها بحث تطوير العلاقات الثنائية، ومناقشة آخر مستجدات الوضع في سوريا والعراق واليمن وفلسطين.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تجانساً وتناغماً في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات الربيع العربي والأزمات في سوريا وليبيا والوضع بالعراق.

مكة المكرمة