أنقرة: إيران تسعى لتقويض سلامة الخليج وتشييع سوريا والعراق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بمؤتمر ميونيخ

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بمؤتمر ميونيخ

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 19-02-2017 الساعة 21:39
ميونخ - الخليج أونلاين


وصف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الأحد، السياسة التي تتبعها إيران بأنها "طائفية" تهدف إلى تقويض سلامة البحرين والسعودية ودول خليجية أخرى.

وأشار جاويش أوغلو، خلال كلمة له بمؤتمر الأمن في ميونيخ، إلى أنه "يجب حث إيران على التوقف عن أي طموح نووي وتهديد استقرار المنطقة"، مؤكداً أن طهران تطمح لتحويل سوريا والعراق لدولتين شيعيتين "وهذا أمر خطير للغاية"، ويمس الاستقرار والأمن بالمنطقة.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. الجيوش والقوات المشاركة في معركة الموصل

وشدد الوزير التركي على أن المفاوضات السورية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف، "هي المكان الوحيد لبحث الحل السياسي وانتقال السلطة".

وقال للمشاركين في المؤتمر: "أستانة لم تكن أبداً بديلاً لجنيف"، في إشارة إلى المحادثات التي جرت في أستانة الأسبوع الماضي برعاية تركيا وروسيا وإيران مع الفصائل السورية المسلحة.

وفي وقت سابق من الأحد أقر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بأن بلاده لديها "ما يكفي من المشاكل" في المنطقة، معرباً عن تطلع طهران إلى تحسين علاقاتها مع دول الخليج.

ويأتي تصريح ظريف بعد الزيارة التي أجراها الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الأسبوع الماضي إلى سلطنة عُمان والكويت، وبحث خلالها جهود تحسين العلاقات مع دول المجلس؛ في أول جولة خليجية له منذ تولى السلطة عام 2013.

وقال ظريف للمندوبين في مؤتمر ميونيخ للأمن: "بالنسبة للحوار الإقليمي.. توقعاتي متواضعة. أركز على الخليج. لدينا ما يكفي من المشاكل في هذه المنطقة؛ لذا نريد بدء حوار مع دول نعتبرها أخوة في الإسلام"، بحسب تعبيره.

مكة المكرمة
عاجل

هيومن رايتس ووتش: معتقلة واحدة على الأقل حاولت الانتحار 3 مرات بسبب تعرضها للتعذيب

عاجل

هيومن رايتس ووتش: على السلطات السعودية تقديم أدلة على سلامة المعتقلات داخل السجون

عاجل

هيومن رايتس ووتش: المحققون السعوديون عذبوا ما لا يقل عن 3 ناشطات سعوديات منذ مايو 2008