أنقرة تحتضن قمة تركية روسية إيرانية لبحث الملف السوري

أردوغان وبوتين وروحاني في قمة سوتشي الروسية

أردوغان وبوتين وروحاني في قمة سوتشي الروسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 31-03-2018 الساعة 14:31
أنقرة - الخليج أونلاين


أعلنت تركيا، السبت، أنها ستستضيف قمة ثلاثية تجمع الرئيس رجب طيب أردوغان بنظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، لبحث الملف السوري.

وقالت الرئاسية التركية في بيان: إن "العاصمة أنقرة ستحتضن الأربعاء المقبل قمة ثلاثية بين أردوغان وبوتين وروحاني، تناقش الأزمة السورية".

وأشارت إلى أنه "من المنتظر أن يجري أردوغان اجتماعاً ثنائياً مع روحاني في إطار القمة، لبحث العلاقات التركية الإيرانية، وتبادل الآراء حول قضايا إقليمية ودولية".

كما ستشهد أنقرة، الثلاثاء، انعقاد الاجتماع السابع لمجلس التعاون التركي الروسي رفيع المستوى، برئاسة أردوغان وبوتين.

ومن المقرر أن يتناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين تركيا وروسيا، بكل جوانبها، فضلاً عن تبادل الآراء حول قضايا إقليمية ودولية.

وفي اليوم ذاته يُشارك الرئيسان التركي والروسي في مراسم وضع حجر أساس محطة الطاقة النووية التركية "آق قويو"، في ولاية مرسين جنوبي البلاد.

اقرأ أيضاً :

قمة تركية روسية إيرانية في أبريل المقبل حول سوريا

جدير بالذكر أن الدول الثلاث زادت من تنسيقها لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا منذ عام 2011، وفي هذا الإطار عقد رؤساء الدول الثلاث أول قمة لهم بتاريخ 22 نوفمبر 2017 بمنتجع سوتشي الروسي، وبحثوا مساعي حل الأزمة وخطواته.

واتفق القادة الثلاثة في ختام القمة على مجموعة خطوات؛ أهمها تنظيم مؤتمر حوار تشارك فيه كل المكونات السورية، وتعزيز وقف إطلاق النار، وزيادة المساعدات للمتضررين من الحرب، وإنشاء مناطق لخفض التصعيد.

مكة المكرمة