أنقرة ستزود كردستان العراق بالبنزين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-06-2014 الساعة 19:43
أنقرة - الخليج أونلاين


أعلن وزير الطاقة التركي، تانر يلديز، السبت، أن بلاده ستزود إقليم كردستان العراق بمادة البنزين، لتعويض النقص الناتج عن إغلاق أكبر مصفاة في العراق في بيجي بعدما تعرضت لهجوم المسلحين المنتفضين على حكم المالكي.

وقال يلديز إنه سيتعين تزويد كردستان العراق بأربعة آلاف طن من البنزين يومياً، مبيناً: "لقد طلبوا من تركيا تأمين هذه الحاجة".

وبحسب يلديز، فإن المصفاة التابعة للشركة الحكومية "طوبراس" قادرة على الاستجابة لهذا الطلب، ولكنه أشار إلى أن شاحنات النقل ستتسبب بزحمة سير خانقة عند المعابر الحدودية.

ونجح مسلحو العشائر ومقاتلو تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" في السيطرة على مناطق واسعة من شمال العراق بعد سيطرتهم على مدينة الموصل في العاشر من يونيو/ حزيران.

وقد شن مقاتلو التنظيم هجوماً على مصفاة بيجي (200 كلم شمال بغداد)، كبرى المصافي العراقية، والتي تزود البلاد كافة بالمواد النفطية، ولكن قوات المالكي أعلنت، الخميس، سيطرتها الكاملة على هذا الموقع الحساس، فيما لحقت به أضرار إثر المعارك.

وانتقدت حكومة بغداد كلاً من تركيا وحكومة إقليم كردستان العراق بسبب قيام الأخيرة بتصدير النفط المستخرج من أراضي الإقليم إلى الأسواق العالمية عبر ميناء جيهان التركي.

وأعلنت حكومة الإقليم الكردي في وقت سابق اليوم، عن إنجازها نقل الشحنة الثانية من صادراتها النفطية إلى ناقلة نفط استأجرتها في ميناء جيهان، واتهمت وزارة النفط العراقية حكومة الإقليم بتصدير النفط العراقي إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

مكة المكرمة