أنقرة وواشنطن تتوصلان إلى "خارطة طريق" في منبج السورية

الرئيسان التركي والأمريكي (أرشيفية)

الرئيسان التركي والأمريكي (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 30-05-2018 الساعة 15:50
أنقرة – الخليج أونلاين


توصلت تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، إلى اتفاق حول خطة طريق بشأن الوضع الأمني في مدينة منبج شمال شرقي محافظة حلب بشمال سوريا.

وقالت مصادر إعلامية إن خارطة الطريق في منبج سيتم تنفيذها على 3 مراحل؛ تشمل إشرافاً مشتركاً على المدينة، وتستمر 45 يوماً، بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" التركية.

وأوضحت المصادر أن الاتفاق التركي - الأمريكي "يشمل تشكيل إدارة محلية بمدينة منبج بعد 60 يوماً، إذا ما أُقِرَّ الاتفاق في الرابع من يونيو المقبل".

وفي وقت سابق، أعلنت تركيا على لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو، أن خططاً لخارطة طريق في المدينة السورية "قد تُنفذ قبل نهاية الصيف؛ إذا توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق".

اقرأ أيضاً:

أنقرة وواشنطن تتفقان على التحرك معاً في منبج السورية

وقال جاويش أوغلو، في مقابلة مع قناة "خبر" التلفزيونية، إن القوات التركية والأمريكية ستسيطر على منبج لحين تشكيل إدارة جديدة في المنطقة بموجب تفاهم مع واشنطن.

وأشار إلى أن "مدينة منبج في خارطة الطريق التي اتفقوا عليها مع واشنطن نموذج سوف يجري تعميمه على بقية المدن التي يسيطر عليها مسلحو (ب ي د)".

كما أشار جاويش أوغلو إلى أن الجانب التركي اتفق مع الأمريكيين على جدول زمني محدد يجري تنفيذه بموجب اتفاق نهائي بين الجانبين، مشدداً على أن تركيا سوف تحقق الاستقرار في الشمال السوري بالكامل.

وقال: إن الخارطة "ليست محدودة بمنبج؛ بل تبدأ منها، ومسلحو (ب ي د) سوف ينسحبون من المدينة".

وتختلف أنقرة مع واشنطن بشأن دعم الأخيرة تنظيم "ب ي د/بي كا كا" (مصنَّف إرهابياً بتركيا) في سوريا، الذي يسيطر على منبج.

وتطالب تركيا الولايات المتحدة بإخراج التنظيم من المدينة السورية ذات الغالبية العربية، وتسليم المنطقة إلى أصحابها الحقيقيين.

مكة المكرمة