أوغلو: سنبحث مع "حزب الشعب" و"الحركة القومية" تشكيل الحكومة

أوغلو أكد أن بلاده مستعدة لمواجهة أي تهديد على حدودها

أوغلو أكد أن بلاده مستعدة لمواجهة أي تهديد على حدودها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-07-2015 الساعة 23:06
أنقرة - الخليج أونلاين


قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن الرئيس "رجب طيب أردوغان"، قد يكلّف من يختاره لتشكيل الحكومة، الأسبوع المقبل، بعد تشكيل ديوان رئاسة البرلمان التركي، ومن ثم تبدأ مفاوضات تشكيل الحكومة.

وأوضح داود أوغلو، في لقاء تلفزيوني أجرته معه قناة Kontv التركية، أن حزب العدالة والتنمية، الذي يرأسه، سيلتقي الأحزاب الثلاثة الأخرى، الممثلة في البرلمان، ضمن جهود تشكيل حكومة تركية جديدة، إلا أنه من المحتمل أن يبدأ مع اثنين منها مفاوضات غير مشروطة لتشكيل حكومة ائتلافية.

وأشار أوغلو إلى "تشكل مناخ سياسي يدفع للاختيار بين حزب الشعب الجمهوري، وحزب الحركة القومية".

وفيما يتعلق بحزب الشعوب الديمقراطي (ذي الأغلبية الكردية)، قال داود أوغلو، إن حزب العدالة والتنمية، لا يرى أنه من الممكن تشكيل حكومة ائتلافية معه، كما أن حزب الشعوب عبّر عن مواقفه بشكل واضح، جعل من غير المحتمل الدخول في ائتلاف معه.

واستدرك أوغلو أن ذلك "لا ينفي أن حزبه سيجلس مع حزب الشعوب الديمقراطي، ويستمع منه لرأيه فيما يتعلق بالمشهد السياسي الحالي".

من جانب آخر، وحول احتمال تدخل تركيا عسكرياً في سوريا، قال داود أوغلو، إنه ليس من الصحيح توقع أن تتدخل تركيا فوراً في سوريا، بشكل فعلي، إلا أن تركيا في وضع استعداد لمواجهة أي تهديد محتمل من طرف سوريا، وتتابع عن كثب جميع التطورات.

مكة المكرمة