أول تونسية تفوز بمنصب "شيخ المدينة"

سعاد عبد الرحيم أول شيخة لمدينة تونس

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-07-2018 الساعة 15:38
تونس - الخليج أونلاين

فازت مرشحة حركة النهضة التونسية، سعاد عبدالرحيم، بمنصب رئيسة بلدية تونس، لتصبح بذلك أول تونسية في التاريخ تترأس بلدية العاصمة (شيخ المدينة)، وفق نتائج عملية تصويت أجريت الثلاثاء.

وفازت سعاد عبد الرحيم برئاسة بلدية تونس عقب حصولها على 26 صوتاً، في حين حصل منافسها كمال إيدير مرشح "نداء تونس" على 22 صوتاً.

وسعاد عبد الرحيم (53 عاماً) كانت نائبة عن حزب "النهضة" في المجلس التأسيسي بعد الثورة بين 2011 و2014، وشكل انتخابها وقتها مفاجأة لمنافسي "النهضة"؛ بسبب عدم ارتدائها لحجاب وكسرها للصورة النمطية التي يقدمها البعض عن الحزب، وانتصارها المتواصل لقضايا المرأة ودفاعها عن المكتسبات التي تحققت لها وتطويرها.

 

 

بعد العام 2014 ابتعدت عن الأنظار، وعملت محللة سياسية في تلفزيون خاص لأشهر قليلة، قبل أن تعود إلى حزب النهضة في 2017.

وتدير سعاد عبد الرحيم التي درست الصيدلة شركة أدوية مهمة في تونس، وهي أم لطفلين.

وقالت قبل انتخابها في تصريحات صحفية: إنها "على أتم الاستعداد لخدمة بلدية تونس، وتقديم الإضافة المطلوبة في مجال النهوض بالواقع المحلي للبلدية، وإنها ستخوض حقها الكامل في الترشح لمنصب شيخة مدينة تونس بعيداً عن كل القراءات الشكلية للمنصب".

وأضافت أن ما يدفعها إلى الترشح هو "خدمة البلاد، وتحسين الواقع المحلي للمجال الترابي التابع بالنظر لبلدية تونس"، مؤكدة أن بلدية تونس تستحق التضحية من الجميع من أجل تقريب الخدمات للمواطن، وإعادة إنتاج الثقة بينه وبين المؤسسات التمثيلية.

ويشار إلى أن حركة النهضة التونسية فازت بالمرتبة الأولى في الانتخابات البلدية التي جرت في مايو الماضي بـ21 مقعداً، تليها حركة نداء تونس المتحصلة على 17 مقعداً، ثم قائمة التيار الديمقراطي بـ8 مقاعد، ثم قائمة الاتحاد المدني بـ6 مقاعد، ثم قائمة الجبهة الشعبية  بـ4 مقاعد.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: إطلاق الصاروخ "فالكون 9" الذي يحمل القمر الصناعي القطري "سهيل 2" من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا

عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي