أول مسؤول أمريكي رفيع في عهد ترامب يزور سوريا "سرّاً"

تعد الزيارة هي الأولى لمسؤول أمريكي رفيع منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة

تعد الزيارة هي الأولى لمسؤول أمريكي رفيع منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 23-02-2017 الساعة 09:14
واشنطن - الخليج أونلاين


أجرى رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور الجمهوري، جون ماكين، زيارة سرية إلى شمالي سوريا، هي الأولى لمسؤول أمريكي رفيع منذ تولي دونالد ترامب السلطة.

التقى ماكين خلال الزيارة بقوات بلاده العاملة في سوريا، في إطار جولة إقليمية شملت تركيا والسعودية الأسبوع الحالي.

وقال متحدث باسم ماكين لوكالة الأناضول، إن السيناتور اجتمع خلال الزيارة بالمسؤولين في القوات الأمريكية، التي تقدم الدعم لقوات سوريا الديمقراطية في قتالها ضد تنظيم الدولة شمالي سوريا.

وأوضح المتحدث أن "ماكين زار شمال سوريا الأسبوع الجاري، من أجل بحث العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش، والعمليات المتعلقة بتحرير مدينة الرقة، مع القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة".

اقرأ أيضاً :

الشيخة حصة آل ثاني: قطر تتكفل بتحقيق "الحلم السوري" رياضياً

وأكد المتحدث أهمية زيارة ماكين، التي لم يذكر يوم إجرائها بالتحديد، من أجل تقييم الوضع في سوريا والعراق.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية كشفت، مساء الأربعاء، عن زيارة ماكين إلى شمال سوريا، ولقائه بقادة قوات سوريا الديمقراطية، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في مدينة عين العرب (كوباني).

وبحسب الصحيفة، فإن الزيارة كانت تهدف إلى مناقشة عملية تحرير مدينة الرقة السورية، من قبضة "الدولة" مع العسكريين الأمريكيين وممثلي "قوات سوريا الديمقراطية".

وتعد الزيارة هي الأولى لمسؤول أمريكي رفيع منذ تولي ترامب رئاسة الولايات المتحدة، حيث يشغل ماكين منصب رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وبحسب وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، فإن نحو 500 عسكري أمريكي من القوات الخاصة يعملون في سوريا.

وتجدر الإشارة إلى أن الدعم الأمريكي للمليشيات الكردية الانفصالية في سوريا، يعتبر إحدى أهم نقاط الخلاف بين أنقرة وواشنطن.

يذكر أن "قوات سوريا الديمقراطية"، أعلنت يوم 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، انطلاق عملية "غضب الفرات" لتحرير مدينة الرقة، معقل تنظيم "الدولة" في سوريا، بالتنسيق مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، لكن لم يتم تحقيق أي نتائج ميدانية عسكرية ملموسة حتى الآن.

مكة المكرمة