"أونروا" تطلب 60 مليون دولار لتلبية احتياجات غزة الطارئة

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-07-2014 الساعة 14:03
رام الله- الخليج أونلاين


ناشدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) السبت ، دول العالم لتوفير مبلغ 60 مليون دولار على الأقل؛ للاستجابة للاحتياجات الإنسانية الطارئة والملحة لسكان قطاع غزة، بمن في ذلك الآلاف من الأشخاص الذين تركوا منازلهم بحثاً عن الأمان في منشآت الوكالة.

وأعلنت الأونروا حالة الطوارئ في مناطقها الخمس في قطاع غزة، في أعقاب لجوء أكثر من 25 ألف شخص إلى مدارسها هرباً من القصف الإسرائيلي، منهم عائلات بأكملها لجأت إلى المدارس بعد أن دمرت منازلها بشكل كامل خلال الأيام الـ12 الماضية.

وكانت أونروا أعلنت أن عدد الفلسطينيين الذين لجؤوا إلى مدارسها وصل إلى 30 ألف مواطن في 34 مدرسة في مختلف مناطق قطاع غزة، من رفح جنوباً حتى جباليا شمالاً.

وقالت الأونروا في بيانها، اليوم، إن مبلغ 60 مليون دولار، سيمكنها من توفير المسكن والطعام والاحتياجات الصحية للأشخاص الذين نزحوا داخلياً، وتوفير إمدادات الطوارئ، والإعداد من أجل التدخلات الحيوية اللازمة بعد توقف العملية العسكرية.

وتهدف الأونروا إلى تزويد النازحين في مدارسها وملاجئها بالطعام والأطقم الصحية وأدوات المنزل الأساسية. وأشارت إلى أن تكلفة المعونة الغذائية وحدها تقدر بـ10 ملايين دولار، في حين تبلغ قيمة المعونة المالية وإصلاح بضع مئات من المنازل المدمرة نحو 42 مليون دولار.

وقالت إن المبلغ المتبقي 8 ملايين دولار، سيتم من خلاله شراء مستلزمات طبية، ووقود للمستشفيات العاملة، في ظل انقطاع التيار الكهربائي عن غالبية مناطق القطاع منذ يوم أمس الجمعة (18/ 07).

وقال المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، في تصريح صحفي: إن الحصار الإسرائيلي عمل على تدمير اقتصاد غزة؛ من خلال قطع سبل الوصول للأسواق، ورفع مستويات الفقر، لدرجة أن معظم السكان أصبحوا الآن يعتمدون على المساعدات الإنسانية.

وقدر الباحث الاقتصادي في غزة عمر شعبان خسائر القطاع من تدمير المنازل، بشكل كامل أو جزئي، بنحو 80 مليون دولار على الأقل، في حين تبلغ قيمة الخسائر اليومية لاقتصاد غزة نحو 35 مليون دولار.

مكة المكرمة