إثيوبيا.. اتفاق تاريخي مع حركة معارضة للمصالحة ووقف القتال

أديس أبابا كانت تصنف "جبهة تحرير أورومو" إرهابية
الرابط المختصرhttp://cli.re/G8z5nd

تأسست جبهة تحرير أورومو عام 1973

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-08-2018 الساعة 17:58
أديس أبابا - الخليج أونلاين

وقعت الحكومة الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة الإريترية أسمرا، اتفاق مصالحة مع "جبهة تحرير أورومو" المعارضة، يتم بموجبه وقف الأعمال العدائية بين الجانبين، وفق إعلام إثيوبي.

و"جبهة تحرير أورومو" حركة تأسست عام 1973، وظلت تقاتل حكومة بلادها منذ 1993؛ للحصول على حكم ذاتي لـ"أوروميا" أكبر أقاليم إثيوبيا مساحة، وقد صنفتها أديس أبابا، في 2008، "جماعة إرهابية"، قبل رفعها من هذا التصنيف مؤخراً.

وذكرت إذاعة "فانا" المحلية، المقرّبة من الحكومة، أنّ الاتفاق جاء عقب مفاوضات بين "جبهة تحرير أورومو" برئاسة زعيمها دؤاد ايبسا، ووفد الحكومة الإثيوبية الذي يقوده وزير الخارجية ورقينه جبيو، ورئيس إقليم أوروميا لما مغرسا.

وأضافت أن المفاوضات تمخض عنها "توقيع اتفاق مصالحة تاريخي مع جبهة تحرير أورومو" .

وينص اتفاق المصالحة على إنهاء الأعمال العدائية، والسماح للجبهة بممارسة نشاطها السياسي داخل البلاد، واتفق الجانبان أيضاً على تأسيس لجنة مشتركة لتنفيذ الاتفاق .

وفي يوليو الماضي أعلنت "جبهة تحرير أورومو" وقف إطلاق النار من جانب واحد؛ بعدما رفع البرلمان الإثيوبي الجبهة من قائمة الجماعات الإرهابية المحظورة؛ في إطار إصلاحات يقودها رئيس الوزراء الجديد أبي أحمد، منذ تقلده منصبه مطلع أبريل الماضي.

مكة المكرمة