إخفاق جولة جديدة من المفاوضات بين إيران والمجموعة الدولية

"مايكل مان" المتحدث باسم "كاثرين آشتون"

"مايكل مان" المتحدث باسم "كاثرين آشتون"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 27-09-2014 الساعة 20:20
نيويورك- الخليج أونلاين


أفاد "مايكل مان" المتحدث باسم "كاثرين آشتون" المنسقة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي؛ أنَّ المحادثات التي جرت بين إيران والمجموعة الدولية (5+1) حول ملف إيران النووي، لم تسفر عن أي تقدم يذكر.

وأشار "مان" إلى أن جميع الأطراف اتفقت في لقاءاتها، التي تمت على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، على إيجاد حل سياسي شامل للملف النووي الإيراني، وستسعى خلال الأيام المقبلة لإيجاد حلول لنقاط الخلاف العالقة.

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم تحديد موعد المحادثات المقبلة بين الأطراف.

وانطلقت الجولة السابعة من المفاوضات بين إيران ومجموعة دول (5+1) (وهي الدول الخمس دائمة العضوية، التي تضم الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين، بالإضافة إلى ألمانيا)، على مستوى الخبراء في 19 سبتمبر/ أيلول الحالي، واستمرت خلال مناقشات الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشاركة رفيعة المستوى.

وكانت إيران ومجموعة (5+1)، قد توصلتا في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي في جنيف إلى اتفاق مؤقت مدته 6 أشهر، ينص على أن تحد طهران من أنشطتها النووية، وعلى وجه التحديد وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة، مقابل رفع جزئي للعقوبات يشمل الإفراج عن أرصدة إيرانية مجمدة. وتمَّ تمديد الاتفاق المؤقت حتى 24 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

يذكر أنه، منذ بداية العام الجاري، عقدت إيران ومجموعة (5+1) الدولية 6 جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي؛ جراء الخلاف حول عدة نقاط؛ أبرزها تخصيب اليورانيوم، وعدد أجهزة الطرد المركزي، ومفاعل آراك النووي، الذي يعمل بالماء الثقيل.

ومنذ 2003، وهو العام الذي فُتح فيه ملف النووي الإيراني في أروقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك مجلس الأمن الدولي، يثير الغرب الشكوك في نية طهران، ويتهمها بالسعي لإنتاج سلاح نووي، الأمر الذي تنفيه إيران، وتعلن أنها تطور برنامجها النووي من أجل توليد الكهرباء.

مكة المكرمة
عاجل

أردوغان: نحن لا نهتم للضغوط حول قضية القس الأمريكي أندرو برونسون

عاجل

أردوغان: نحن نحترم قرارات القضاء بقضية القس الأمريكي أندرو برونسون

عاجل

أردوغان: لقد اجتزنا الضيق الذي وصلنا إليه في الاقتصاد بشكل ملموس ثم نهضنا من جديد

عاجل

أردوغان: تركيا ستواصل استيراد الغاز الطبيعي من إيران