إدانة أممية لغارة نفذها التحالف قتلت 15 مدنياً في صعدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LKyeQ6

الأمم المتحدة طالما انتقدت قيام التحالف بمثل تلك الغارات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-10-2018 الساعة 22:22
نيويورك - الخليج أونلاين

أدان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، الاثنين، الغارة الجوية التي شنها التحالف السعودي الإماراتي، على حافلة ركاب بمحافظة الحديدة، غربي اليمن، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 15 مدنياً، وجرح 20 آخرين، يوم الأحد.

وفي مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغريك، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، قال: إن "الغارة الجوية على حافلة الركاب نفذتها قوات التحالف، وإن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عبر مراراً عن إدانته لمثل تلك الهجمات، ولأي استهداف لحياة المدنيين".

وأضاف: "الأمين العام يؤكد أنه لا يمكن أن يوجد أي عذر لاستهداف وقتل المدنيين وزيادة معاناة الشعب اليمني".

وتابع دوغريك: "ما يحدث ينبغي أن يكون تذكرةً بضرورة إيقاف هذا العنف، كما أنه ينذرنا بالمجاعة المحدقة بالشعب اليمني الذي لا يستحق ذلك".

 

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي، الأحد، إن ما لا يقل عن 15 مدنياً قتلوا، وجرح 20 آخرون، بقصف استهدف حافلات صغيرة، في محافظة الحديدة، واصفة الهجوم بـ"الحادثة المروعة".

وأوضحت المسؤولة الأممية في بيان أن "الضحايا سقطوا في منطقة جبل راس في محافظة الحديدة، في حين تم نقل الجرحى إلى مستشفيات مديريتي زبيد وبيت الفقية في المحافظة ذاتها"، من دون ذكر الجهة المتسببة بالقصف.

وأشارت غراندي إلى أن "وكالات الأمم المتحدة العاملة في اليمن تدين بشكل لا لبس فيه الهجوم على المدنيين، وتقدم خالص التعازي لأسر الضحايا".

ولفتت إلى أنه "منذ يونيو الماضي، ذكر الشركاء في المجال الإنساني أن أكثر من 170 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 1700 على الأقل في محافظة الحديدة، في حين أجبر أكثر من 425 ألف شخص على الفرار من ديارهم".

ويشهد اليمن، منذ نحو أربعة أعوام، حرباً عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف السعودي الإماراتي، من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي من جهة أخرى.

وقُتل في الحرب اليمنية، منذ التدخل السعودي، قرابة 10 آلاف يمني، في حين أصيب أكثر من 53 ألف شخص، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية. وبحسب الأمم المتحدة، يشهد اليمن "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، كما يواجه خطر المجاعة.

مكة المكرمة