إسرائيل تعلن عن "تسهيلات" للفلسطينيين بمناسبة عيد الأضحى

التسهيلات المعلنة بدأت بعد أكثر من شهر على اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

التسهيلات المعلنة بدأت بعد أكثر من شهر على اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-10-2014 الساعة 08:06
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


أعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، موتي الموز، أن إسرائيل ستقدم تسهيلات للفلسطينين في الضفة الغربية وقطاع غزة، الأسبوع القادم، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وأوضح ألموز، في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية، أن التسهيلات التي أبلغت للسلطة الفلسطينية، ستشمل دخول فلسطينيين من الضفة الغربية، فوق سن 60 سنة لإسرائيل دون تصاريح، إضافة إلى السماح للفلسطينيين من مختلف الأعمار بدخول إسرائيل بغرض زيارة الأقارب والتنزه عبر تصاريح خاصة.

كما ستسمح إسرائيل، وفقاً للناطق بلسان جيشها، "بدخول 500 فلسطيني من قطاع غزة يومياً، خلال أيام العيد للصلاة في الأقصى، وذلك بين يومي الأحد والثلاثاء، ضمن رحلات موحدة، لمن هم فوق سن الـ 60 عاماً". في سابقة هي الأولى منذ عام 2007.

وشملت التسهيلات الإسرائيلية دخول 500 فلسطيني من غزة إلى الضفة، بهدف زيارة أقاربهم من الدرجة الأولى، ودخول 500 من سكان الضفة إلى غزة.

وأشار إلى أنه سيسمح بسفر 200 رجل أعمال من قطاع غزة عبر مطار بن غوريون، جنوبي تل أبيب، إلى دول العالم.

وأعلنت إسرائيل الأربعاء أنها وافقت على توريد 450 آلية ثقيلة إلى قطاع غزة للمرة الأولى منذ عام 2007.

وتأتي التسهيلات المعلنة بعد أكثر من شهر على إبرام اتفاق طويل الأمد لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والذي وضع حداً لعدوان الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة استمر 51 يوماً.

وتضمن الاتفاق فتح المعابر التجارية أمام مختلف البضائع والسلع بما فيها مواد البناء ومستلزماته بهدف إعادة إعمار القطاع، بالإضافة إلى مناقشة إعادة فتح ميناء ومطار غزة خلال شهر من وقف إطلاق النار، عبر مفاوضات غير مباشرة برعاية مصر، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

مكة المكرمة