إسرائيل تهدد بعملية برية ضد غزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-07-2014 الساعة 08:55
"الإندبندنت"- ترجمة الخليج أونلاين


كثف الاحتلال الإسرائيلي قصفه الجوي لأهداف في قطاع غزة، في حين توعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "بزيادة الهجوم" على حماس حتى تكف عن إطلاق الصواريخ على المدن والبلدات المحتلة. إلا أن ذلك لا يبدو أنه سيحدث قريباً، إذ استهدفت مجموعة مسلحة منطقة مطار بن غوريون قرب "تل أبيب"، وأطلقت صواريخها بعيدة المدى، وضربت منطقة زخرون ياكوف قرب حيفا (115 كلم من غزة)، كما أطلقت 3 صواريخ أيضاً على مفاعل ديمونا النووي.

ووفقاً للفرق الطبية الفلسطينية، قتل 75 على الأقل من سكان غزة جلهم من المدنيين، منذ يوم الثلاثاء، عندما شنت إسرائيل عمليتها الأخيرة. وتقول إسرائيل إنها تبذل قصارى جهدها لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين، لكنها تعمد إلى قصف بيوتهم. ومن المرجح أن يؤجج مزيد من التصعيد في الهجمات الصاروخية، في الوقت الذي تحمي فيه حماس سكان غزة، وهو ما يؤدي بدوره إلى عمل إسرائيلي أكثر تدميراً وخسائر فادحة.

ويعتقد محللون إسرائيليون أنه إذا لم يتوقف إطلاق الصواريخ، سوف يختار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عملية برية في غزة. لكن من غير الواضح إن كان هذا سيكون محدوداً في مناطق الحدود أو ينطوي على إعادة احتلال المراكز الحضرية في غزة.

وبعد استدعاء بعض الوزراء، قال نتنياهو: "تم إعداد قوات الدفاع الإسرائيلية لجميع الاحتمالات بعد مشاورات أمنية"، وأضاف "حماس ستدفع ثمناً باهظاً لإطلاقها الصواريخ على مواطني إسرائيل. وسيتم توسيع العملية وسوف تستمر حتى يتوقف إطلاق الصواريخ ويتم استعادة الهدوء".

وذكر وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينيتس أن هناك هدفاً آخر للعملية العسكرية يضاف إلى استعادة الهدوء، وهو توجية ضربة قاصمة لحركة "حماس" للقضاء على الإرهاب، والجيش المجهز بآلاف الصواريخ، وأن هذه العملية قد تكون قريبة وتهدف إلى السيطرة على غزة لبضعة أسابيع للحد من إنشاء هذا الجيش، حسب قوله.

فيما قال محللون سياسيون إسرائيليون إن نتنياهو سيختار شكلاً من أشكال العمل العسكري البري لأن إطلاق الصواريخ سيستمر، وقال جاليا جولان، مدرس في المركز متعدد التخصصات في هرتسليا قرب تل أبيب إنه: "من الصعب جداً وضع حد لذلك ما لم نتخذ رداً مناسباً"، وأضاف أنه "لن يكون أمام نتنياهو خيار آخر غير العمل العسكري البري".

مكة المكرمة
عاجل

النائب الديمقراطي مالينوسكي: الكونغرس الأمريكي يمكنه إحالة اسم بن سلمان إلى الإدارة لمعاقبته وفق قانون ماغنيسكي

عاجل

وسائل إعلام روسية: فتاة تفجر نفسها قرب نقطة تفتيش في غروزني بجمهورية الشيشان