إشادة سعودية بردّ الفيصل.. لقّن بوتين درساً في السياسة

ناشطون: تلاوة خطاب بوتين في القمة لم يكن موفقاً

ناشطون: تلاوة خطاب بوتين في القمة لم يكن موفقاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-03-2015 الساعة 17:58
القاهرة - مصطفى أبو عمشة - الخليج أونلاين


ثمّن ناشطون ومغردون سعوديون موقف وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، والذي شنّ فيه هجوماً قوياً على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك في إطار تعليقه على الرسالة التي بعثها إلى الزعماء العرب في القمة العربية في دورتها الـ26 بشرم الشيخ، حيث ألقاها بالنيابة عنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي، قد تلا رسالة مترجمة لـ"بوتين" أكدّ فيها على وقوفه إلى جانب مواطني شعوب الدول العربية في طموحاتهم للسعي نحو مستقبل رغيد، داعياً إلى تسوية جميع القضايا التي يواجهونها عبر طرق سلمية ودون تدخل خارجي.

كما قال بوتين في رسالته: "روسيا تقف إلى جانب الشعوب العربية من دون أي تدخل خارجي، ونستنكر الأعمال الإجرامية للجماعات الإرهابية، ويجب تسوية الأزمات في سوريا وليبيا واليمن على أسس القانون الدولي"، منبهاً على أنّ بلاده تولي أهمية للتسوية العادلة للأزمات في كل من سوريا وليبيا واليمن، عن طريق حوار شامل، والبحث عن مصالحات وطنية عامة.

رسالة بوتين استثارت الأمير سعود الفيصل، إذ اعتبرها استخفافاً بعقول العرب ولا تتماشى مع الدور الذي تقوم به روسيا في المنطقة، متسائلاً بالقول: "ألا يحق لنا أن نسألهم كيف يمكن أن يدعو لهذا الحل السلمي وفي نفس الوقت يستمر في دعمه النظام السوري الفاقد للشرعية".

وأضاف الفيصل: "روسيا سلحت النظام السوري الذي يفتك بشعبه، وهذا النظام فقد شرعيته، وروسيا تتحمل مسؤولية كبيرة في مصاب الشعب السوري"، مشدداً في الوقت نفسه على أنّه "كيف لروسيا أن تقترح حلولاً سلمية وهي مستمرة بتسليح النظام السوري".

رسالة بوتين لم تستثر سعود الفيصل فحسب، بل عبّر ناشطون ومغردون سعوديون عن غضبهم وتضامنهم مع وزير خارجيتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثمنين موقفه بسيل من التعليقات والتغريدات، واصفين الفيصل بالأسد الذي لقن بوتين درساً قاسياً لن ينساه أبداً.

"الخليج أونلاين" رصد عدداً من التعليقات والتغريدات التي جاءت حول الموضوع، وكان على رأسها وسم حمل اسم: "#سعود_الفيصل" والذي حمل العديد من الردود التي تحتفي بموقف وزير خارجية السعودية من رسالة بوتين.

ووصف الناشط السعودي صلاح بن محمد الزامل ردّ الفيصل على رسالة بوتين في القمة العربية بالمداخلة المميزة، وكتب من خلالها شعراً قال فيه:

هزّ المرض راسه ولا هزّ باسه

بقى ولد فيصل شامح الطود

ما اهتزت إلاّ قلوبنا والسياسة

منهو لها غيره ومن يشبه سعود؟

فيما أشاد الناشط السعودي عبد الله صايل الشمري بموقف الفيصل، إذ قال: "إذا كان في تأريخنا الماضي العظيم رجال الواحد منهم بأمَّةٍ كاملة في هذا اليوم، فهو لسعود الفيصل الذي هو أحد أولئك الرجال".

أما الكاتب والناشط السعودي د. كساب العتيبي، فقد أشاد برد الفيصل على رسالة بوتين، مشدداً على أنّه قد لقّن بوتين درساً في الأخلاق والسياسة، مؤكداً بأنّ الرئيس الروسي يحقد على كل ما هو "سني".

وسم آخر حمل اسم: "#الفيصل_ بوتين" أكدّ من خلاله الكاتب الصحفي السعودي حمد الماجد بأنّ ردّ الفيصل كان قوياً على كلمة بوتين والتي تلاها السيسي بالنيابة عنه، إذ تعتبر أحد ارتدادات الزلزال السعودي تجاه عملية عاصفة الحزم.

وفي الإطار نفسه قال الإعلامي السعودي البارز جمال خاشقجي في تغريدة له: "تلاوة خطاب بوتين في ختام القمة العربية لم يكن موفقاً، ما استدعى رداً قوياً عليه من الأمير سعود الفيصل".

مكة المكرمة