إصابات واعتقالات خلال اقتحام المستوطنين للأقصى والحرم الإبراهيمي

الرابط المختصرhttp://cli.re/GywM7w
الاقتحامات تمت بحراسة من جيش الاحتلال

الاقتحامات تمت بحراسة من جيش الاحتلال

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-09-2018 الساعة 12:55
القدس - الخليج أونلاين

أُصيب 4 من موظّفي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية؛ خلال اقتحام الآلاف من المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى، والمسجد الإبراهيمي بالخليل، بتعزيز وحراسة من قبل قوات الاحتلال عشية احتفالات اليهود بما يُسمّى "عيد الغفران".

وأفادت وزارة الأوقاف بأن جيش الاحتلال اعتقل 5 موظفين آخرين خلال عملية الاقتحام، إضافة إلى الاعتداء على جميع الموجودين في الأقصى من مسؤولي الأوقاف والمصلين والعاملين.

وأكّد وزير الأوقاف الفلسطيني، يوسف ادعيس، أن أعداداً كبيرة وغير مسبوقة من المستوطنين اقتحمت الأقصى والمسجد الإبراهيمي، من طلبة المعاهد التلمودية وبلباسهم التقليدي، وسط محاولات متكرّرة لاستباحة المسجد المبارك وتدنيسه بصلوات وشعائر تلمودية.

وقال ادعيس في بيان له اليوم، إن الآلاف من المستوطنين المتطرّفين والمتديّنين نظّموا احتفالات داخل المسجد الإبراهيمي وخارجه، وسط أصوات الموسيقى الصاخبة احتفالاً بما يُسمّى "عيد الغفران"، بحماية قوات الاحتلال التي حوّلت محيطه الى ثكنة عسكرية مغلقة، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاق محالهم، ومنعت السكان من الحركة.

وأضاف: إن "تجديد هذه الاقتحامات تصعيد خطير ومساس بمشاعر ملايين المسلمين، ليس في فلسطين وحدها وإنما في العالم أجمع"، مؤكّداً أنها "تأتي في سياق التصعيد اليومي في الانتهاكات الإسرائيلية التي تطال المقدسات الإسلامية".

وحذّر من هذه الاقتحامات التي تدفع بالمنطقة إلى مزيد من التصعيد على المستويات كافة سياسية ودينية، الأمر الذي سيجرّ المنطقة بأسرها إلى حالة من الغضب الديني والوطني.

بدوره أكّد المسؤول الإعلامي في وزارة الأوقاف، فراس الدبس، في تصريح لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن حالة من التوتّر الشديدة تسود المناطق المحيطة بالبلدة القديمة بالقدس المحتلة، عقب اقتحامات واعتداءات الاحتلال على المسجد الأقصى والعاملين فيه.

ومنذ صباح اليوم، اقتحم قرابة الـ300 مستوطن إسرائيلي باحات المسجد الأقصى، بحراسة مشدّدة من قوات الاحتلال، حيث أقاموا صلوات تلمودية.

وعيد "يوم الغفران" من أقدس الأعياد فى الشريعة اليهودية، إذ يُفرض عليهم صيامه وتُحظر فيه الحركة بشكل كامل.

مكة المكرمة