إعلام كردي: انتخابات رئاسية وبرلمانية في كردستان مطلع نوفمبر

رئيس الإقليم مسعود بارزاني

رئيس الإقليم مسعود بارزاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 03-10-2017 الساعة 16:29
بغداد - الخليج أونلاين


يعتزم إقليم كردستان العراق إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مطلع نوفمبر المقبل، وفق ما نقلته قناة (رووداو) التلفزيونية الكردية، الثلاثاء، عن المفوضية العليا للانتخابات في الإقليم.

وكانت قيادة الإقليم أجرت في 25 سبتمبر الماضي، استفتاء في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد؛ للوقوف على رغبة هؤلاء في الانفصال عن الحكومة المركزية في بغداد.

وجاءت نتيجة الاستفتاء لصالح الانفصال بأغلبية ساحقة، وهو ما أثار مخاوف في العراق والخارج من أن تضعف التوترات العرقية الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة لقتال تنظيم الدولة.

اقرأ أيضاً:

أردوغان: استفتاء كردستان محاولة لغرس خنجر بمنطقتنا

وفي وقت سابق من الثلاثاء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستفرض المزيد من العقوبات على شمالي العراق بعد التصويت في الاستفتاء.

وتخشى أنقرة وطهران المجاورتان من أن يشعل ذلك الميول الانفصالية لدى السكان الأكراد الموجودين على أراضيهما.

لكن حكومة كردستان لم تعلن استقلالها، كما أن الانتخابات البرلمانية والرئاسية المزمعة ستجري للإقليم نفسه وليس لدولة مستقلة.

وردت بغداد على الاستفتاء بفرض حظر على الرحلات الدولية إلى المطارات الكردية، في حين أجرت إيران وتركيا تدريبات عسكرية مشتركة مع القوات العراقية على الحدود مع إقليم كردستان.

ورفضت الحكومة العراقية عرضاً من إقليم كردستان لمناقشة الاستقلال. وطالبت بإلغاء نتيجة الاستفتاء أو مواجهة عقوبات مستمرة وعزلة دولية وتدخل عسكري محتمل.

مكة المكرمة