إقليم كردستان العراق يستفتي على الاستقلال بسبتمبر المقبل

الأكراد في الشرق الأوسط يطالبون بدولة قومية مستقلة

الأكراد في الشرق الأوسط يطالبون بدولة قومية مستقلة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-06-2017 الساعة 18:36
بغداد - الخليج أونلاين


قررت الأحزاب الكردية في إقليم كردستان العراق، الأربعاء، أن تجري استفتاءً شعبياً بخصوص استقلال الأكراد عن البلاد، في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الإقليم، مسعود البارزاني، في مصيف صلاح الدين بمحافظة أربيل، قاطعته أحزاب المعارضة، وحضره كل من ممثلي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، والاتحاد الإسلامي الكردستاني، والحركة الإسلامية، والحزب الاشتراكي الكردستاني.

ونقل موقع شبكة "NRT" الكردية، عن مصدر وصفه بأنه مشارك في اجتماع رئيس الإقليم، ولم يذكر اسمه، أنه "تم تحديد الخامس والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول المقبل موعداً لإجراء استفتاء استقلال إقليم كردستان".

اقرأ أيضاً:

بالصور.. السياحة العُمانية تخطو نحو العالمية من كهوفها المظلمة

وأضاف المصدر: "تم كذلك خلال الاجتماع الذي قاطعته حركة التغيير والجماعة الإسلامية، تحديد السادس من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الحالي موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الإقليم".

وتابع: "تقرر خلال الاجتماع تشكيل ثلاث لجان بشأن الاستفتاء وبرئاسة رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، حيث ستقوم اللجنة الأولى بزيارة الدول العربية لبحث عملية الاستفتاء في إقليم كردستان، وتشكيل لجنة ثانية لزيارة الدول الإقليمية، وتشكيل لجنة ثالثة لزيارة بغداد لبحث عملية الاستفتاء".

تجدر الإشارة إلى أن الأكراد في الشرق الأوسط، المقسمين بين العراق وتركيا وإيران وسوريا، يطالبون بدولة قومية مستقلة، على اعتبار أن اتفاقية "سايكس بيكو" التي قسمت المنطقة، حرمتهم من تشكيل دولة أسوة بالقوميات الأخرى، هذا الأمر تسبب بصراع في هذه الدول، بسبب أهمية المنطقة من الناحية الجيوسياسية والاستراتيجيّة والاقتصاديّة خصوصاً بوجود النفط.

مكة المكرمة