"إنشاء جيش أوروبي".. العالم يرحب وواشنطن ترفض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LwWZjM
ماكرون دعا إلى تشكيل الجيش الأوروبي

ماكرون دعا إلى تشكيل الجيش الأوروبي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 11-11-2018 الساعة 22:26
باريس – الخليج أونلاين

أثارت دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى إنشاء جيش أوروبي موحد بدلاً من شراء الأسلحة الأمريكية، غضب ورفض الرئيس دونالد ترامب، وتأييد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئاسة المفوضية الأوروبية.

وأبدت كلٌّ من ألمانيا، وبلجيكا، وبريطانيا، والدنمارك، وإستونيا، وهولندا، وإسبانيا، والبرتغال، والتشيك، موافقتهم  على المبادرة الفرنسية لحماية أوروبا من التهديدات الخارجية، خاصةً القادمة من الصين وروسيا.

ودعم رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، وهو رئيس وزراء سابق للوكسمبورغ، فكرة الرئيس الفرنسي بتأسيس جيش أوروبي، لتكوين قدرة دفاعية بمعزل عن حلف شمال الأطلسي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة.

وقال المتحدث الرئيسي باسم المفوضية، مارغاريتيس سكيناس: إن "المشروع الجديد للاتحاد الأوروبي يتعلق بالتعاون الخاص بالمشتريات والأبحاث الدفاعية، وكذلك بمهام حفظ السلام الجديدة التابعة للتكتل خارج حدوده.

وصرح للصحفيين، في إفادة دورية: "المفوضية تطرح كثيراً من المبادرات والمقترحات للبدء تدريجياً في بناء هوية دفاعية أكبر وأقوى في هذه الأوقات السياسية الصعبة"، مضيفاً: "لا أعتقد أن هذه الهوية الدفاعية ستبدأ بجيش للاتحاد الأوروبي".

ومضى يقول: "سنرى في مرحلة ما ربما في نهاية هذه العملية.. ربما نرى شيئاً يصفه الناس بالفعل بأنه جيش للاتحاد الأوروبي أو حشد الموارد لجعل هذه الهوية الدفاعية للاتحاد الأوروبي أكثر وضوحاً وجدوى".

الرئيس الأمريكي عارض الفكرة الفرنسية بشدة واعتبرها مهينة جداً لبلاده.

وغرد  ترامب حول فكرة إنشاء جيش أوروبي: "هذا مهين للغاية، لكن ربما يجب على أوروبا أن تسدد أولاً مساهمتها في حلف شمال الأطلسي، الذي تموله الولايات المتحدة إلى حدٍّ كبير!".

في حين قال الرئيس الروسي بوتين: "أدعم فكرة إنشاء جيش أوروبي موحد من الممكن أن يكون بديلاً عن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهي تطور إيجابي في عالم متعدد الأقطاب".

وأضاف بوتين: "أوروبا حليفة وكيان اقتصادي قوي، لذلك رغبة الدول الأعضاء في الاتحاد بالاستقلالية والسيادة أمر طبيعي جداً".

وكان ماكرون أكد ضرورة أن تبني أوروبا استقلالية دفاعها بدلاً من شراء الأسلحة الأمريكية .

وقال في مقابلة سابقة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية: "لا أريد رؤية الدول الأوروبية ترفع من ميزانيات الدفاع لشراء أسلحة أمريكية أو أخرى أو معدات من إنتاج صناعتكم، إذا زدنا ميزانيتنا فالغرض بناء استقلاليتنا".

وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، كانت قد عبرت عن رغبة أوروبا في تشكيل جيش أوروبي، حين قالت في كلمة ألقتها في وكالة الدفاع الأوروبية في وقت سابق: "في المشهد العالمي المتغير تصبح أوروبا قوة لا غنى عنها بشكل متزايد، وهذا هو الوقت المناسب بحسب اعتقادي لتولي مسؤولياتنا والاستجابة للدعوة للأمن، ولن نتمكن من القيام بذلك إلا إذا كنا وحدة حقيقية".

ويوجد في القارة الأوروبية 31 جيشاً، يحتل عدد منها مكانة متقدمة بين أقوى جيوش العالم، ويأتي أقوى جيش أوروبي في المرتبة رقم 5 عالمياً.

ووفق موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي فإن الجيش الفرنسي هو أقوى الجيوش الأوروبية، حيث يصل تعداد جنوده إلى 387 ألف جندي بينهم 183 ألف جندي في قوات الاحتياط.

مكة المكرمة