إياد مدني.. مزحة مع السيسي كلفته منصبه

لوحت مصر بـ"مراجعة موقفها إزاء التعامل" مع منظمة التعاون الإسلامي

لوحت مصر بـ"مراجعة موقفها إزاء التعامل" مع منظمة التعاون الإسلامي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 01-11-2016 الساعة 08:41
ياسين السليمان - الخليج أونلاين


كلفت "مزحة" أمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، منصبه الذي اضطر إلى تركه مستقيلاً، إثر تعليقه على تصريح الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الذي زعم فيه أن ثلاجته كانت خالية من أي محتوى سوى الماء؛ الأمر الذي أثار جدلاً واسعاً في الأوساط العربية الإسلامية.

وكلفت "مزحة" ثلاجة السيسي التي أطلقها مدني على الهواء مباشرة في مؤتمر بتونس تركَ منصبه، رغم تبرير منظمة التعاون الإسلامي سبب استقالة أمينها العام بـ"أسباب صحية"، وذلك بعد أيام من أزمة مع مصر.

وأعلنت منظمة التعاون الإسلامي، الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول، في بيان لها استقالة أمينها العام، إياد مدني، من منصبه لأسباب صحية، وقال البيان إن المملكة العربية السعودية رشحت، خلفاً لمدني، الدكتور أحمد بن يوسف العثيمين، وزير الشؤون الاجتماعية السعودي الأسبق، الذي رحبت مصر بترشيحه.

وفي يوم الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول، قال مدني بحضور الرئيس التونسي، ووزير التعليم المصري، الهلالي الشربيني، في افتتاح فعاليات مؤتمر "الإيسيسكو" الأول لوزراء التربية بتونس: "فخامة الرئيس السيد القائد الباجي السيسي رئيس الجمهورية التونسية.. السبسي" وأتبعها بكلمة "آسف"، ثم ضحك وقال: "هذا خطأ فاحش أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس" ثم ضحك.

اقرأ أيضاً :

هل يخشى السيسي "ثورة غلابة" حقيقية في 11/11؟

وعلى خلفية ممازحة إياد مدني للرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، عبر التلميح بعبارة "ثلاجة السيسي"، لمحت مصر بـ"مراجعة موقفها إزاء التعامل" مع سكرتارية وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي.

وتعود واقعة "الثلاجة والماء" إلى عبارة رددها الرئيس المصري أثناء لقائه مجموعة من الشباب المصري، في ندوة بعنوان "أزمة سعر الصرف"، على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ 25 أكتوبر/تشرين الأول، قال: "أنا واحد منكم.. والله العظيم قعدت 10 سنين تلاجتي كان فيها ماء فقط، ولم يسمع أحد صوتي (يقصد أنه لم يشكو من ضيق الحال)".

ورغم اعتذار مدني -الذي تولى منصبه قبل ثلاث سنوات- عن الحادثة بعدها بقليل، في بيان له على أنها "على سبيل المزاح والمداعبة"، إلا أن مراقبين يرون أن تلك المزحة هي التي أطاحت بمدني، تجنباً لأزمة مع مصر.

وتبدو الاستقالة مفاجئة للكثيرين، لا سيما بعد ساعات قليلة من دعوة مدني إلى عقد اجتماع طارئ، السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني، في مقر الأمانة العامة بمدينة جدة، غربي السعودية؛ لبحث إطلاق جماعة "الحوثيين" في اليمن صاروخاً باليستياً استهدف منطقة مكة المكرمة، يوم الخميس 27 أكتوبر/تشرين الأول.

اقرأ أيضاً :

التعاون الإسلامي: حديث "مدني" بشأن "ثلاجة السيسي" كان مزحة

- مدني ومنظمة التعاون

ولد مدني بمكة المكرمة عام 1946، لأسرة آل مدني المعروفة بالمدينة المنورة، التي برز منها كثيرون في حقول القضاء والأدب والعلم، حيث كان والده أول رئيس تحرير لصحيفة "المدينة" السعودية.

حصل على الإجازة الجامعية في إدارة الإنتاج في جامعة ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1969. وارتبط في ذهن كثيرين بصورته حين كان وزيراً للإعلام، وظهوره على القنوات التلفزيونية.

وشغل مدني سابقاً منصب وزير الإعلام، ثم وزير الحج والعمرة بالسعودية، ويعتبر الأمين العام العاشر للمنظمة الإسلامية، وأول سعودي يشغل هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة عام 1969.

ويعرف مدني بين المثقفين السعوديين برؤيته العميقة وهدوئه وميله إلى عدم الحديث بكثرة إلى وسائل الإعلام.

وبينما يؤكد مقربون منه أنه "متدين"، يصفه آخرون بأنه أحد دعاة الليبرالية في السعودية، حيث أعادت وزارة الإعلام في عهده العديد ممّا يعتبره هؤلاء "محرمات" إلى أجندة التلفزيون والإذاعة.

- مدني والليبرالية

وبعد أشهر قليلة أصبح مدني الوزير الأكثر إثارة للجدل داخل الحكومة السعودية، والأكثر تعرضاً للانتقاد على خلفية "السياسة المنفتحة" التي انتهجتها وزارة الإعلام في عهده.

ففي عهده عادت المرأة للتلفزيون مُقدمةً لنشرات الأخبار، وبدأ بث الموسيقى والأفلام؛ الأمر الذي جعله عرضه لانتقادات مباشرة ومتواصلة من التيار المحافظ داخل المملكة، متهمين إياه بأنه "ليبرالي علماني تجاوز الخطوط الحمراء".

اقرأ أيضاً :

التعاون الإسلامي: الأمين العام باقٍ ولا مطالب بتنحيته

وزادت الانتقادات تباعاً بعد تخفيف الرقابة على معرض الرياض الدولي للكتاب، وإعلانه صراحة تأييد افتتاح دور سينما بالمملكة، بل وتشجيعه على إقامة مهرجانات لأفلام للشباب، حيث حرص بنفسه على افتتاح المسابقة السينمائية السعودية الأولى، التي انطلقت في الدمام تحت عنوان "أفلام سعودية 2008".

ورغم الانتقادات الشديدة التي وجهت لمدني من التيار المحافظ، فإنه لم يسلم من انتقادات المثقفين السعوديين أيضاً، الذين اتهموه بالمسؤولية عن إلغاء انتخابات الأندية الأدبية.

وتولى حقيبة وزارة الحج على مدار 6 سنوات قبل توليه مقاليد وزارة الإعلام في 2005، وفي عهده تم التنظيم الجيد لخدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، حيث قام بتيسير الإجراءات وتسهيل أداء المناسك بالنسبة للمعتمرين، وسمح بموجبه للراغبين في أداء العمرة بالتجول داخل المدن السعودية وفق ترتيبات حددها النظام.

وما تقاعد مدني من عمل الوزارة في 2009، حتى قضى وقته في جمع وترتيب مقالات ومشاركات قدمها على مدى سنين عمره، أصدرها في كتاب حمل عنوان "سن زرافة" صدر عام 2012، وكان نافذة أطل من خلالها الجميع على أطروحاته الفكرية، وقدم عبرها إجابات عن كثير من التساؤلات والاتهامات التي واجهته خلال عمله.

ورغم وصفه بأنه أحد دُعاة الليبرالية في المملكة، فإن مدني يقف موقفاً صريحاً ومعارضاً لليبرالية، وله مقالة مشهورة بهذا الصدد تحت عنوان "إلى اليسار در".

وعمل مدني مديراً لإدارة التنمية الإدارية بالخطوط الجوية السعودية عام 1970، ثم مديراً عاماً لمنطقة جدة بالخطوط الجوية السعودية حتى عام 1976، وكان أول رئيس تحرير لصحيفة سعودي جازيت التي تصدر بالإنجليزية عن مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.

وعمل مديراً عاماً لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر، وله كتابات وإسهامات صحفية عديدة في صحف المملكة ومجلاتها منها سعودي جازيت، وعكاظ والمدينة والرياض. وله عدد من الإنجازات الثقافية المهمة ارتبط باسمه؛ ومنها تطوير مجلة "الحج والعمرة" عندما كان وزيراً للحج، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة خلال عمله.

ويعد مدني أول سعودي يشغل منصب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي بقرار القمة الإسلامية الـ12 بالقاهرة، في فبراير/شباط 2013، خلفاً لأكمل الدين إحسان أوغلو، الذي انتهت ولايته نهاية عام 2013، لم يكمل مدني الذي تولى منصبه في يناير/كانون الثاني 2014، مدته المقررة 4 سنوات قابلة للتجديد.

- مدني ومواقف مثيرة للجدل

الجدل الذي رافق مدني خلال توليه وزارة الإعلام، رافقه أيضاً أميناً عاماً لمنظمة التعاون الإسلامي، على خلفية زيارته المسجد الأقصى في يناير/كانون الثاني 2015، ودعوته إلى "شد الرحال إلى مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك؛ لمواجهة سياسة التهويد الإسرائيلية والتأكيد على هوية القدس الإسلامية".

وتبع دعوة المدني حينها رفض من حركة حماس، التي قالت إن أية دعوات لزيارة الأقصى تعتبر "خدمة مجانية لإسرائيل"، والتطبيع معها، كما جدد الأزهر، والكنيسة المصرية، رفضهما زيارة القدس، ليختمها مؤخراً بمزحته حول "ثلاجة السيسي".

ورغم ذلك فكثير من المقريبن من مدني يشهد له بنشاطه المتواصل، ودعواته للاجتماعات طارئة في كل مناسبة للتضامن مع قضايا الأمة المحورية؛ منها المسجد الأقصى وحصار غزة والملف السوري وبحث قضايا الأقليات الإسلامية ومواجهة التطرف، فضلاً عن محاربة الإرهاب.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي