إيران: إذا اقتربت "داعش" من حدودنا سنهاجمها بعمق الأراضي العراقية

مقاتلون من تنظيم "الدولة" في العراق (أرشيف)

مقاتلون من تنظيم "الدولة" في العراق (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 27-09-2014 الساعة 17:31
طهران- الخليج أونلاين


أكد القائد العام للقوات البرية الإيرانية أن بلاده ستهاجم مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق "إذا اقتربوا من حدودها"، كما نقلت عنه السبت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا).

وقال الجنرال أحمد رضا بوردستان: "إذا اقتربت جماعة "داعش" الإرهابية من حدودنا سنهاجمها في عمق الأراضي العراقية، ولن نسمح لها بالاقتراب".

ويسيطر تنظيم "الدولة" على مناطق واسعة في خمس محافظات عراقية من بينها ديالى في الشرق على الحدود مع إيران.

وشنت الولايات المتحدة في أغسطس/ آب غارات على مواقع التنظيم في العراق وحديثاً في سوريا المجاورة، حيث عزز تنظيم "الدولة الإسلامية" وجوده بسبب النزاع الدائر في البلاد.

طهران الحليفة للحكومة العراقية والمعادية بشدة للتنظيم السني، أكدت مؤخراً أنها قدمت المساعدة لحكومة بغداد وللقوات الكردية العراقية في محاربة الجهاديين، خاصة من خلال إرسال أسلحة ومستشارين عسكريين.

من جهته نقل موقع حراس الثورة عن الجنرال الإيراني غلام علي رشيد، معاون رئيس أركان القوات المسلحة، قوله: "اليوم يقدم بعض قادتنا على الأرض استشارات للعراق وجيشه ولحزب الله اللبناني".

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الجمعة، في مؤتمر صحافي في الأمم المتحدة: "لولا مساعدة إيران لربما كانت بغداد الآن في أيدي الإرهابيين".

كذلك انتقد روحاني استراتيجية الولايات المتحدة وحلفائها تجاه التحالف الذي أنشأته واشنطن لمحاربة تنظيم "الدولة"، مؤكداً أن الضربات الجوية لن تحقق "الاستقرار والأمن في المنطقة".

ومنذ أغسطس/آب، تخوض القوات العراقية وقوات البيشمركة، مدعومة بغطاء جوي أمريكي انضمت إليه فرنسا لاحقاً، معارك ضد تنظيم "الدولة" في مناطق بشمال العراق وشرقه.

وبدأت الولايات المتحدة، الشهر الفائت، ضرباتها الجوية على مواقع تنظيم "الدولة" في العراق، ووسعت، الثلاثاء الماضي، نطاق هذه الضربات إلى سوريا، بمشاركة خمس من الدول العربية الحليفة؛ هي السعودية والإمارات والبحرين وقطر والأردن، إذ استهدفت مواقع لتنظيم "الدولة" وجبهة النصرة وشبكة خراسان (غير المعروفة)، التي تقول واشنطن إنها تابعة للقاعدة، وكانت تستعد لشن هجمات داخل الولايات المتحدة.

مكة المكرمة