إيران ترفض إقامة دولة كردية وتعتبره مخططاً صهيونياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-07-2014 الساعة 19:59
طهران - الخليج أونلاين


أعلنت إيران عن رفضها إقامة دولة كردية مستقلة في العراق التي وصفها بأنها خطة صهيونية، مهددة بأنها لن تسمح بتقسيمه.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن "تقسيم العراق هو خطة صهيونية"، مضيفا أن "التصريحات التي تحدثت عن إقامة دولة كردية استقبلت بالرضا فقط من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتياهو، متعهداً بعدم تحقيق ما وصفه بـ "حلم نتياهو" بهذا الشأن.

وأوضح عبد اللهيان أنه نقل الرفض الإيراني إلى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ورئيس الحكومة ناجيروان بارزاني "بشكل واضح وودي" معتبراً أن "لا فائدة يجنيها أحد من انتهاك الدستور"، وأن الحديث عن كردستان مستقلة هي "إعادة المنطقة لعشرات السنين للوراء".

وكان رئيس الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي مسعود بارزاني أعلن في وقت سابق أن حكومة الإقليم ستعمل على إجراء استفتاء شعبي حول استقلاله.

وأشار عبد اللهيان إلى "تطابق وجهات النظر مع تركيا بخصوص وحدة الأراضي العراقية"، من خلال اللقاءات الدبلوماسية التي جمعت مسؤولي البلدين.

وكان نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا حسين جيليك صرح لصحيفة فاينانشال تايمز أن تقسيم العراق "أمر حتمي" قائلا" "لسوء الحظ الوضع في العراق ليس جيداً، ويبدو أنه يتجه للانقسام".

ونفى عبداللهيان وجود مستشارين عسكريين إيرانيين يعملون في العراق، لافتاً إلى أن بلاده تقدم المشورة للعراق من خلال الاتصالات بين المختصين في البلدين.

المصدر: الخليج أونلاين + وكالات

مكة المكرمة