إيران تصف أحداث العراق بـ"الانقلاب"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-07-2014 الساعة 17:09
الكويت وطهران - الخليج أونلاين


وصف مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبداللهيان، ما يحدث في العراق بأنه "انقلاب ضد القانون".

وقال في مؤتمر صحفي بالسفارة الإيرانية في العاصمة الكويتية اليوم الثلاثاء: "نرفض بشدة تسمية ما يجري في العراق بأنه ثورة شعبية.. الذي حدث في الموصل لا يمكن اعتباره ثورة شعبية"، مضيفاً أن "رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي هو الممثل الشرعي للشعب العراقي".

وتابع "داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) ليست مجموعة ثورية بل نموذج لمجموعة إرهابية، والفكر الذي يؤسس لنشاطها هو فكر الإرهاب والطائفية".

ورداً على سؤال يتعلق بتغيير المالكي، قال: "اختيار رئيس الوزراء شأن عراقي".

ويزور مساعد وزير الخارجية الإيراني الكويت، حالياً، ضمن جولة خليجية تقوده أيضاً إلى سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، دون تحديد مدتها.

وعلى صعيد آخر، قال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي إنه يدعم حكومة روحاني، وإنه "يثق بالوفد الذي يمثل البلاد في المفاوضات التي تدور مع دول 5 +1 حول ملف إيران النووي".

وأشار خامنئي إلى أن "مهمة المفاوضين الإيرانيين هي حماية مصالح الشعب الإيراني".

وأضاف خامنئي، خلال استقباله مسؤولين رفيعي المستوى في الحكومة الإيرانية، على رأسهم الرئيس حسن روحاني، ورئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، ورئيس المؤسسة القضائية صادق لاريجاني، أن "توجيه الانتقادات إلى الحكومة بشكل علني لا يخدم المصلحة العليا للبلاد".

مكة المكرمة