إيران تعتزم افتتاح مكتب لرعاية مصالحها في السعودية

الرابط المختصرhttp://cli.re/GAy4Jy

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-08-2018 الساعة 16:16
طهران - الخليج أونلاين

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، عن افتتاح مكتب رعاية المصالح الإيرانية في المملكة العربية السعودية قريباً.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، اليوم السبت، عن قاسمي، فقد شدد المسؤول الإيراني على استعداد طهران لإجراء حوار مع المملكة وغيرها من دول المنطقة.

كما أكد قاسمي أن فريقاً قنصلياً إيرانياً يتكون من 10 أشخاص ذهب إلى السعودية من أجل أداء فريضة الحج، و"متابعة أعماله في إطار بعثة الحج الإيرانية".

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن افتتاح هذا المكتب يأتي وفقاً لاتفاق تم إبرامه مع سويسرا، وينص على أن تكون الأخيرة راعية لمصالح طهران في المملكة.

في سياق متصل، عبّر قاسمي عن استعداد بلاده لإجراء حوار مع كل دول المنطقة ومن ضمنها السعودية، ولفت إلى أن طهران لم ترفض اقتراحات بعض الدول للتوسط بينها وبين الرياض.

يذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران انقطعت عام 2016، بعد الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران، وتعيش العلاقات بين البلدين حالة من التوتر في ظل عدة خلافات جوهرية في عدد من الدول العربية مثل اليمن وسوريا والبحرين ولبنان وغيرها.

كما يأتي ذلك أيضاً في الوقت الذي تواصل فيه كل من الرياض وأبوظبي والمنامة فرض حصار على دولة قطر، وترفض قيامها بأي عمل دبلوماسي أو خدمي على أراضيها أو حتى السماح للطيران القطري بنقل الحجاج إلى السعودية، في حين أن جزءاً من الحملات الإعلامية التي تقوم بها دول الحصار ضد الدوحة يركز على علاقتها بطهران.

مكة المكرمة