إيران تعيد 130 طائرة مقاتلة إلى بغداد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-06-2014 الساعة 15:45
بغداد- الخليج أونلاين


أعادت إيران إلى العراق 130 طائرة حربية مزودة بالأسلحة، كانت تحتجزها منذ أكثر من 20 عاماً، وذلك بحسب ما نقلته وكالة "الأناضول" عن المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية.

ويتزامن هذا الإعلان مع الهجمات التي تنفذها القوات العراقية ضد مسلحين سنة وآخرين ينتمون إلى "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام"، تمكنوا من السيطرة على مناطق واسعة شمال العراق والأنبار، ومناطق على الحدود العراقية السورية.

وقال عطا: "السلطات الإيرانية أعادت للعراق 130 طائرة حربية كانت تحتفظ بها منذ التسعينيات (من القرن الماضي)"، مشيراً إلى أن "هذه الطائرات تم تزويدها بأسلحة متطورة"، وأنها ستشارك في المعارك ضد المسلحين من أجل ما وصفه "تحرير مدينة الموصل".

وكان العراق قد قام بنقل أعداد لم يُكشف عنها من الطائرات المقاتلة والمدنية إلى إيران، وذلك قبيل قيام قوات التحالف بقيادة الولايات الأمريكية المتحدة بتوجيه ضربات جوية عام 1991 لطرد القوات العراقية التي اجتاحت الكويت في مطلع أغسطس/ آب عام 1990.

وفي الوقت الذي يصف فيه رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي، تلك الجماعات بـ"الإرهابية المتطرفة"، تقول شخصيات سنية إن ما يحدث هو ثورة عشائرية سنية ضد سياسات طائفية تنتهجها حكومة المالكي "الشيعية"، حسب قولهم.

مكة المكرمة