إيران ستبلِّغ الوكالة الذرية استئناف تخصيب اليورانيوم

عملية زيادة القدرة على إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم ستبدأ الثلاثاء

عملية زيادة القدرة على إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم ستبدأ الثلاثاء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 05-06-2018 الساعة 12:27
طهران - الخليج أونلاين


قال بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إن طهران ستبلّغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بدء عملية لزيادة قدرة طهران على تخصيب اليورانيوم.

وأضاف كمالوندي: "ستعلن إيران في رسالة ستُسلَّم إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن عملية زيادة القدرة على إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم ستبدأ الثلاثاء".

ولفت إلى أن "إيران لديها القدرة على الإسراع بإنتاج أجهزة الطرد المركزي التي تُستخدم في تخصيب اليورانيوم. وسادس فلوريد اليورانيوم هو المادة الخام المستعملة في أجهزة الطرد المركزي".

وفي السياق، ذكرت وكالة "رويترز" أن إيران بدأت العمل على بناء أجهزة طرد مركزي متطورة بمنشأة نطنز النووية قرب محافظة أصفهان وسط البلاد.

وكان الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي، ذكر أمس الاثنين، أنه طلب القيام بالاستعدادات اللازمة لزيادة تخصيب اليورانيوم إذا انهار الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى عام 2015، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه الشهر الماضي.

اقرأ أيضاً:

مجلة أمريكية: ضغوط روسية إسرائيلية على إيران للانسحاب من سوريا

وفي 8 مايو الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي، وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية على طهران، وهو ما رفضته فرنسا وبريطانيا وألمانيا، بصفتهم ممثلي أوروبا في الاتفاق الموقّع عام 2015.

وعقب قرار ترامب، اشترط خامنئي أن تحمي القوى الأوروبية الشريكة مبيعات النفط الإيرانية في مواجهة الضغوط الأمريكية، وأن تُواصل شراء النفط الخام الإيراني، وألا تسعى لمفاوضات جديدة بشأن برنامج إيران للصواريخ الباليستية وأنشطتها بالشرق الأوسط؛ حتى لا تنسحب من الاتفاق، وهو ما يبدو قد فشل في وجه الإصرار الأمريكي على اتفاق جديد كلياً، يشمل البرنامج النووي الإيراني والصواريخ الباليستية ونفوذ طهران -سيئ الصيت- في الشرق الأوسط.

مكة المكرمة