إيران.. صمت رسمي وهجوم إعلامي على السعودية

إيران لا تزال تلتزم الصمت إزاء العملية العسكرية الخليجية في اليمن

إيران لا تزال تلتزم الصمت إزاء العملية العسكرية الخليجية في اليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 09:49
إبراهيم العلبي - الخليج أونلاين


وسط صمت رسمي، وصفت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية العملية العسكرية، التي تشنها 10 دول بقيادة السعودية ضد مليشيات الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي صالح في اليمن، بـ"العدوان السعودي"، وركزت على "سقوط ضحايا مدنيين"، و"الاستنكار الشعبي" الواسع للعملية، على حد تعبيرها.

وقالت قناة العالم الإيرانية، الناطقة بالعربية: إن الشارع اليمني يشهد استنكاراً شعبياً واسعاً لـ"العدوان السعودي" على اليمن، ووصفت القناة الضربة العسكرية التي استهدفت الحوثيين والقوات المتحالفة معهم بأنها "ضربات همجية"، معتبرة أنها وحدت الجبهة الداخلية.

وأبرزت كل من قناة العالم ووكالة الأنباء الإيرانية فارس ما ادعت أنه سقوط ضحايا مدنيين نتيجة القصف الجوي، ونقلتا عن مصادرهما أن عدداً من الضحايا المدنيين، بينهم نساء وأطفال، سقطوا من جراء العملية.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن قوات "الدفاع المدني" انتشلت عدداً من الضحايا تحت الأنقاض، وأشارت إلى أن إطلاق نداءات عاجلة للفرق الطبية في صنعاء للتوجه للمستشفيات.

وأبرزت تلك الوسائل أيضاً خبراً مفاده أن الحوثيين والقوات المتحالفة معهم أسقطوا طائرتين سعوديتين "معاديتين"، خلال مشاركتهما في غارات على صنعاء وأرحب، وهو خبر تفردت به وسائل الإعلام الإيرانية، ولم تشر إليه وكالات الأنباء، أو المصادر الرسمية السعودية.

وركزت كل من قناة العالم ووكالة فارس للأنباء، على موقف الحوثيين من العملية العسكرية التي استهدفت مواقعهم وقوات صالح في اليمن.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية تصريح القيادي في جماعة الحوثيين، محمد البخيتي، الذي توعد فيه بأن "الشعب اليمني سيواجه العدوان على اليمن ببسالة"، مضيفاً أن "هذه حرب ظالمة على الشعب اليمني، وسنواجهها بشجاعة"، معتبراً أن "العمليات العسكرية ضد اليمن ستجر المنطقة إلى حرب واسعة".

وقال البخيتي، حسبما نقلت قناة العالم الإخبارية: إن "هذه (العملية العسكرية الجارية) البداية لسقوط بعض الأنظمة، وعلى رأسها النظام السعودي".

ونقلت وكالة أنباء فارس عن الإعلامي اليمني، توفيق الحميري، قوله إن الخيارات مفتوحة أمام الجماعة المتمردة للرد على العملية العسكرية، متهماً الحكومة السعودية بالدفاع عن القاعدة.

مكة المكرمة