إيران: نسعى لاتفاق نووي شامل يكون عادلاً ومنطقياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-07-2014 الساعة 14:14
طهران- الخليج أونلاين


أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن إيران تسعى لتحقيق اتفاق شامل مع دول مجموعة "5+1" في المفاوضات حول برنامجها النووي، ولكن ليس تحت أي ظرف من الظروف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، في بيان، إن الجولة السادسة للمفاوضات التي بدأت في فينا في الثالث من شهر يوليو/ تموز الجاري تتقدم ولكن ببطء، لافتة إلى أنها تتمنى الوصول إلى حل خلال الفترة المحددة، لكنها أكدت أن المهم هو الوصول إلى حل شامل وعادل ومنطقي، حتى لو تخطت المباحثات الزمن المحدد لها.

وأوضحت المتحدثة أن بلادها توصلت إلى اتفاق بشأن عدد كبير من البنود، وأن الطرفين توصلا إلى النقاط الأخيرة والحساسة المختلَف فيها بشكل كبير.

وتمنت أفخم أن تتخذ دول مجموعة "5+1" قرارات حكيمة وتقدم مواقف أكثر واقعية، وتثبت أنها تريد الوصول إلى حل بشأن البرنامج الإيراني.

وتطالب دول المجموعة الدولية التي تفاوض إيران بتحديد عدد أجهزة الطرد المركزي بالمئات، إلا أن إيران تصر على أن يكون العدد فوق الألف، كما أن المجموعة الدولية تريد رفعاً تدريجياً للعقوبات الدولية المفروضة على إيران، في حين تريد الأخيرة رفع العقوبات دفعة واحدة.

وتأتي الجولة السادسة من مفاوضات برنامج إيران النووي، قبيل انتهاء مدة الاتفاق المرحلي الذي تم التوصل إليه بين الجانبين في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013 في جنيف، ويقضي بتخفيض طهران نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 5 % فما دون، مقابل رفع جزئي للعقوبات، محدداً يوم 20 يوليو/ تموز القادم حداً أقصى للتوصل إلى اتفاق شامل بهذا الشأن.

وصرح نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عرقجي لوكالات أنباء محلية أنه من المحتمل تأخر توقيع الاتفاق الشامل لمدة ستة أشهر، عن الموعد المحدد.

مكة المكرمة