إيران: يجب أن نتجاوز العلاقات المتوترة مع السعودية

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 12-02-2016 الساعة 22:21
ميونيخ - الخليج أونلاين


قال وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، الجمعة، إنه يجب على إيران والسعودية تجاوز سنوات من العلاقات المتوترة والعمل من أجل الاستقرار في سوريا والشرق الأوسط.

وفي مؤتمر ميونيخ للأمن، قال ظريف، بعد ساعات من كلمة لنظيره السعودي: "ينبغي أن نعمل معاً"، مضيفاً: أنه "لا يمكن أن تستبعد أي من إيران والسعودية الأخرى من المنطقة".

وأشار ظريف إلى أن بلاده مستعدة للاتفاق مع السعودية فيما تحتاجه سوريا واليمن، مبيناً بقوله: "نحن مستعدون للعمل مع السعودية، وأعتقد أنه يمكن أن تكون لإيران والسعودية مصالح مشتركة في سوريا".

وهذه ليست المرة الأولى التي تطلب طهران عقد محادثات مع الرياض بشأن القضايا الإقليمية، حيث أدى انحدار أسعار النفط بشكل كبير مؤخراً، وتأثر الحركة الاقتصادية والتجارية في إيران سلباً، إلى مطالبة طهران الأسبوع الماضي بالتفاوض مع الرياض بشأن أسعار النفط، وخفض الإنتاج، إذ عمّق انخفاض أسعار النفط الأزمة المالية التي تعيشها إيران، التي وضعت مسودة ميزانية للسنة المالية لعام 2016، وتبدأ في 20 مارس/آذار بناء على سعر للنفط يتراوح بين 35 و40 دولاراً للبرميل.

وشهدت العلاقات بين السعودية وإيران أزمة حادة، عقب إعلان الرياض في 3 يناير/كانون الثاني 2016 قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، وإضرام النار فيهما؛ احتجاجاً على إعدام الرياض للمواطن السعودي نمر باقر النمر، مع 46 مداناً بالانتماء لـ"التنظيمات الإرهابية"، وذلك في 2 يناير/كانون الثاني.

مكة المكرمة