ائتلاف المعارضة: الجيش الحر سيلتزم بوقف إطلاق النار

رئيس ائتلاف المعارضة أنس العبدة

رئيس ائتلاف المعارضة أنس العبدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-12-2016 الساعة 18:16
دمشق - الخليج أونلاين


أعلن الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، الخميس، دعمه لاتفاق وقف إطلاق النار المرتقب دخوله حيز التنفيذ منتصف الليلة.

وأشاد الائتلاف، وهو أكبر مظلة تضم المعارضة السورية، بالجهود التي أسفرت عن الاتفاق الشامل لوقف إطلاق النار، وخاصة الجهود التركية.

ودعا الائتلاف، في بيان، كل الأطراف للعمل على "إنجاح الاتفاق والتقيّد ببنوده، وإفشال محاولات إيران ومليشياتها التي تسعى لاستمرار التصعيد والعنف".

كما أكد أن "الجيش السوري الحر سيلتزم باتفاق وقف إطلاق النار، ولن يتوانى في الرد على أية انتهاكات ترتكبها مليشيات إيران وبشار الأسد، كما حصل في حالات سابقة"، بحسب الأناضول.

وشدد البيان أيضاً على أن "وقف إطلاق النار بند رئيس من بنود قرار مجلس الأمن 2254 الصادر عام 2015".

اقرأ أيضاً :

وقف شامل لإطلاق النار في سوريا بضمانة روسية - تركية

والقرار رقم 2254 هو قرار صوت عليه مجلس الأمن في 18 ديسمبر/كانون الأول 2015، ونص حينها على بدء محادثات السلام بسوريا في يناير/كانون الثاني 2016.

ودعا القرار لتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية، مطالباً بوقف أي هجمات ضد المدنيين بشكل فوري.

ويشكل الاتفاق أساساً لبيئة مناسبة لإنجاح العملية التفاوضية، إلى جانب وقف عمليات التهجير القسري وإدخال المساعدات للمناطق المحاصرة بإشراف منظمة الأمم المتحدة، بحسب البيان.

وطالب الائتلاف بأن تشمل عملية إدخال المساعدات "الغوطتين الشرقية والغربية، ومضايا، ووادي بردى بريف دمشق (جنوب)، وحي الوعر في حمص (وسط)، وكافة المناطق المحاصرة".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الخارجية التركية التوصل لاتفاق يتم بموجبه وقف إطلاق النار بين الأطراف المتنازعة في جميع أنحاء سوريا، يبدأ تطبيقه منتصف هذه الليلة 30 ديسمبر/كانون الأول.

وأوضح البيان أن المجموعات التي يصنفها مجلس الأمن الدولي كمنظمات إرهابية، ليست جزءاً من الاتفاق، وأن تركيا وروسيا تضمنان تطبيقه.

مكة المكرمة