اتصالات مصرية مع السعودية وعُمان لإجلاء رعاياها باليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-03-2015 الساعة 22:07
القاهرة - الخليج أونلاين


قالت وزارة الخارجية المصرية: إن هناك اتصالات مع السلطات بالسعودية وسلطنة عمان لتسهيل إجلاء المصريين من اليمن وإعادتهم للقاهرة.

وأضافت الخارجية المصرية، في بيان لها: "تتابع وزارة الخارجية تطورات أوضاع المصريين في اليمن على مدار الساعة بالتنسيق الكامل مع الوزارات والأجهزة المصرية المعنية لتسهيل عودة الراغبين إلى أرض الوطن".

وأوضحت الخارجية، بحسب البيان: إنه "يجري التنسيق حالياً مع المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان لسرعة تسهيل عودة الراغبين من خلال المنافذ الحدودية التي تحددها الدولتان الشقيقتان كمنافذ لعبور المصريين الراغين في العودة من خلال أراضيهما، وذلك في ضوء تدهور الأوضاع الأمنية وقصف المطارات، مما أدى إلى تعليق غالبية الرحلات الجوية".

ولا توجد تقديرات رسمية حول أعداد المصريين باليمن، غير أن تقارير محلية مصرية كشفت عن أن عدد المصريين العاملين باليمن يصل إلى 18 ألف شخص، يعمل أغلبهم كمدرسين وأطباء وممرضين.

وبحسب بيان الخارجية المصرية، فإن "نتائج الاتصالات الجارية أسفرت عن موافقة السلطات العمانية على السماح للمواطنين المصريين بعبور الحدود عن طريق المركز الحدودي بين اليمن وسلطنة عُمان، الذي يطلق عليه من الجانب اليمني اسم "شحن" ومن الجانب العُماني اسم "المزيونة"، بالإضافة إلى مركز صرفيت الحدودي للعبور إلى الجانب العماني من خلال أحد المعبرين الحدوديين أو كليهما، ومساعدتهم للانتقال على نفقة المواطنين إلى مدينة صلالة براً ومساعدتهم في حجز تذاكر السفر للعودة إلى مصر".

وأشار البيان إلى أنه يتم التنسيق مع السفارة المصرية في مسقط في حالة عدم توفر جواز سفر سارٍ مع المواطنين أو عدم مقدرتهم على شراء تذاكر السفر.

وتابع: إن "السفارة المصرية في مسقط تجري اتصالات مع السلطات العمانية للدفع ببعثة قنصلية إلى المعبر الحدودي للتنسيق مع السلطات المحلية، مع ضرورة حمل المواطنين المصريين الراغبين في العودة عبر المعبر الحدودي جواز سفر ساري".

ولليوم الخامس على التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي، تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها "عاصفة الحزم"، التي انطلقت فجر الخميس الماضي، استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية".

وتشارك في عملية "عاصفة الحزم" 5 دول خليجية، هي السعودية، البحرين، قطر، الكويت، والإمارات، إلى جانب مصر والمغرب والسودان والأردن، فيما تحدثت تقارير إعلامية غربية اليوم عن أن باكستان سترسل قوة عسكرية للمشاركة في العملية.

مكة المكرمة