اتفاق تركي أمريكي على محاربة تنظيم "الدولة"

مصادر: نوقشت مخاطر تشكيل دولة كردية شمال سوريا

مصادر: نوقشت مخاطر تشكيل دولة كردية شمال سوريا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-07-2015 الساعة 11:59
انقرة - الخليج أونلاين


انتهى الاجتماع الذي بدأ قبل يومين بين الوفد التركي الذي يترأسه مستشار الخارجية التركية، فريدون سينيرلي أوغلو، مع الوفد الأمريكي الذي يقوده ممثل الرئيس باراك أوباما لشؤون محاربة تنظيم "الدولة"، جون إيلن، مساء الأربعاء، في مقر قيادة الأركان التركية بالعاصمة أنقرة، بقرارات حول مواصلة محاربة عناصر تنظيم "الدولة".

وبحسب مسؤولين في وزارة الخارجية التركية، فإنّ الطرفين تباحثا في عدّة قضايا ذات اهتمام مشترك بين البلدين بخصوص مكافحة الإرهاب، والمجموعات الإرهابية المنتشرة في كلٍّ من سوريا والعراق.

وأكدت المصادر الوزارية، أنّ الجانب التركي عرض خطّته العسكرية تجاه المجموعات المسلحة التي تقاتل في سوريا، خاصة تلك التي تشكل تهديداً مباشراً لأمن الأراضي التركية وسلامتها.

كما أبلغ الوفد التركي نظيره الأمريكي قلقه من تمدّد عناصر تنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري (PYD) في المناطق الشمالية لسوريا؛ ما سيؤدي إلى تشكيل دولة كردية في هذه المناطق، بحسب الاعتقادات التركية.

وأكد الوفد التركي أن القيادة التركية لن تسمح بعملية التطهير العرقي ضدّ العرب والتركمان في المناطق الشمالية لسوريا.

ومن المواضيع التي استحوذت على اهتمام الجانب التركي فيما يخص الأزمة السورية، فكرة إقامة المناطق العازلة والآمنة داخل الأراضي السورية، حيث عرض الوفد التركي للأمريكيين خطّة يتمّ بموجبها إقامة مثل هذه المناطق، التي تمنع تدفق المزيد من النازحين إلى الأراضي التركية، وتعيق تقدّم تنظيمي "الدولة" وحزب الاتحاد الديمقراطي في المناطق الشمالية لسوريا.

كما ناقش الطرفان خلال الاجتماع تفاصيل الحملة العسكرية المرتقبة على مدينة الموصل العراقية الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة"، وما سينتج عن هذه الحملة من نتائج سلبية أو إيجابية على المنطقة.

من جانبه صرح الوفد الأمريكي خلال الاجتماع عن مسألة آخر التطورات الميدانية في سوريا والعراق، مطالباً الجانب التركي بالسماح لقوات التحالف الدّولية بفتح قاعدة إينجيرليك العسكرية أمام الطائرات؛ لضرب قواعد تنظيم "الدولة" انطلاقاً منها.

كما أفادت المصادر الوزارية أنّ الوفد الأمريكي طالب بتسليح طائرات من دون طيار في القاعدة؛ لاستخدامها في الحرب ضدّ "التنظيم".

وذكرت وسائل إعلامية تركية أنّ الوفد التركي وافق على تسليح طائرتين من مجموع تلك الطائرات البالغ عددها 6 طائرات، غير أنّ مصادر في الخارجية التركية نفت هذه الادعاءات.

الجدير بالذكر أنّ طائرات من دون طيار من نوع (بريداتور) تقوم بعمليات استكشافية في كلٍّ من سوريا والعراق.

مكة المكرمة