اجتماع دولي لبحث محاربة "الدولة".. والأخير يطلق تطبيقاً

التنظيم أطلق تطبيقاً للهواتف الذكية لزيادة رقعة جمهوره

التنظيم أطلق تطبيقاً للهواتف الذكية لزيادة رقعة جمهوره

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-02-2016 الساعة 09:48
روما - الخليج أونلاين


يجتمع في العاصمة الإيطاليا روما، الثلاثاء، ممثلون عن 23 دولة لوضع خطط للمعركة ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق، وكيفية وقف تقدمه في ليبيا.

وقال مسؤولون إن 23 دولة من الائتلاف العالمي ضد تنظيم الدولة ستراجع جهودها لاستعادة الأراضي التي استولى عليها التنظيم في سوريا والعراق، ومناقشة سبل كبح نفوذ متشددي الجماعة خصوصاً في ليبيا، وفق ما أفادت وكالة فرانس برس.

وأضافوا أن اجتماع روما، سيتناول سبل تحقيق الاستقرار في مناطق مثل مدينة تكريت العراقية التي تم انتزاعها من تنظيم الدولة، وأيضاً الجهود الأوسع لتقويض التمويل، ووقف تدفق المقاتلين إليه، والتصدي لحملته الدعائية على الإنترنت.

وقال مسؤول أمريكي بارز إن التوسع المحتمل للجماعة في ليبيا حيث تتصارع فئات متنافسة لتشكيل حكومة وحدة بعد حوالي خمس سنوات من الإطاحة بالدكتاتور معمر القذافي بمساعدة من ائتلاف غربي سيكون موضوعاً رئيسياً في المحادثات.

وأضاف قائلاً للصحفيين: إن" تنظيم الدولة يحاول الاستيلاء على أجزاء من ليبيا- وخصوصاً سرت- وأن واشنطن ستعمل مع الليبيين ومع شركاء الائتلاف لمحاولة منع ذلك".

وعلى الرغم من التركيز على ليبيا فإن سوريا والعراق يبقيان المسرحين الرئيسيين للعمليات ضد تنظيم الدولة.

- تنظيم الدولة يطلق تطبيقاً

على صعيد آخر، أطلق تنظيم الدولة تطبيقاً جديداً لأجهزة الهواتف الذكية، خاصاً بإحدى إذاعاته.

وذكر تقرير نشر بموقع فوكاتيف الأمريكي، أن التطبيق الذي يعمل على نظام الأندرويد ليس إلا وسيلة جديدة لينشر من خلاله رسائله لأنصاره والمتعاطفين معه في جميع أنحاء العالم، ويروج بذلك لنشاطاته، فيما بدأ أتباعه يوصي بعضهم بعضاً على شبكات التواصل باستخدامه.

وبحسب ما أفاد الموقع فإن التنظيم سهّل عملية تحميل التطبيق الجديد في أكثر من مكان، مثل سوق جوجل بلاي، وأتاح رابط akp المباشر، استباقاً لحظره على منصات التطبيقات.

وأطلق التنظيم تطبيقه الجديد بعد أشهر من إطلاق تطبيق وكالة إخبارية تابعة له، لكن الإذاعة تعتبر جناح الدعاية السياسية له، وتركز خاصة على البرامج الدينية بمختلف اللغات، وفق ما نقلت "روسيا اليوم".

وكان تنظيم الدولة استخدم هذه الإذاعة للإعلان عن تبنيه عملية إطلاق النار التي شهدها معرض مناهض للإسلام بمدينة دالاس في ولاية تكساس الأمريكية في مايو/أيار الماضي.

مكة المكرمة
عاجل

وزير الطاقة السعودي: من المستبعد جداً أن نزيد إنتاج النفط خلال العام المقبل