اجتماع رباعي دولي حول ليبيا السبت في الجامعة العربية

عقد أول اجتماع تشاوري ثلاثي بشأن ليبيا في أكتوبر 2016

عقد أول اجتماع تشاوري ثلاثي بشأن ليبيا في أكتوبر 2016

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 14-03-2017 الساعة 22:15
القاهرة - الخليج أونلاين


قال مصدر دبلوماسي عربي مسؤول، الثلاثاء، إن الجامعة العربية ستستضيف، السبت المقبل، اجتماعاً رباعياً دولياً خاصاً بليبيا، يضم بالإضافة للجامعة الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي.

وأوضح المصدر، الذي يشغل منصباً بالجامعة العربية، لوكالة الأناضول، مفضّلاً عدم نشر اسمه، أن الاجتماع الذي سيعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة يهدف إلى تكثيف المساعي الراهنة لحل الأزمة الليبية، بمشاركة أوروبية لأول مرة.

وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عقد أول اجتماع تشاوري ثلاثي بشأن ليبيا بمشاركة الجامعة العربية، والاتحاد الأفريقي، وبعثة الأمم المتحدة، كما عقد اجتماع ثانٍ في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

ولم يصدر بيان رسمي من الجامعة العربية حول موعد الاجتماع حتى الساعة.

والأسبوع الماضي، قال أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن هناك اتصالات لعقد اجتماع رباعي دولي لدفع جهود السلام في ليبيا؛ يضم بالإضافة إليه ممثل الاتحاد الأفريقي إلى ليبيا، رئيس تنزانيا السابق جاكيا كيكويتي، والمبعوث الأممي مارتن كوبلر، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني.

وأوضح في كلمته بختام اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة، أن الاجتماع سيكون في مقر الجامعة؛ لمساعدة دول الجوار العربية الثلاث (الجزائر وتونس ومصر) في جهودها لحل الأزمة الليبية.

وخلال الأسابيع الأخيرة بذلت الدول الثلاث جهوداً، واستضافت اجتماعات شارك فيها ليبيون؛ من أجل إنهاء الانقسام السياسي والعسكري الذي تشهده ليبيا منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل، معمر القذافي، عقب ثورة شعبية في عام 2011.

وتعيش ليبيا أزمة سياسية تتمثل بوجود 3 حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما "الوفاق الوطني"، و"الإنقاذ"، إضافة إلى "المؤقتة" بمدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن برلمان طبرق.

مكة المكرمة