احتجاجات أنصار مرسي بمصر: غزة وسوريا ورابعة أخوات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-07-2014 الساعة 16:35
القاهرة- الخليج أونلاين


"غزة وسوريا ورابعة أخوات"، أكثر الشعارات التي رددها متظاهرون مؤيدون للرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، عقب صلاة الجمعة، في عدة مدن مصرية، تضامناً مع سكان القطاع الذين يواجهون هجوماً إسرائيلياً منذ 7 يوليو/ تموز الجاري.

وجاءت هذه المظاهرات استجابة للدعوة التي أطلقها "التحالف الوطني لدعم الشرعية"، الداعم لمرسي، الأربعاء الماضي، للخروج في مليونية حاشدة اليوم الجمعة دعماً لصمود الشعب الفلسطيني بقطاع غزة ضد الاعتداءات الإسرائيلية.

ورفع المتظاهرون خلال فعالياتهم، الأعلام الفلسطينية بجانب الأعلام المصرية، وصوراً لضحايا فض اعتصام رابعة العدوية (14 أغسطس/آب الماضي) بجوار صور ضحايا "العدوان" على القطاع، بحسب شهود عيان ومراسلي الأناضول.

ففي القاهرة، خرج أنصار مرسي في مسيرة أمام دار الحرس الجمهوري (نادٍ اجتماعي لضباط الجيش شرقي القاهرة)، منددين بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، رافعين صور مرسي وشارات رابعة العدوية.

في حين نظّم أنصار مرسي بحلوان (جنوبي القاهرة)، مسيرة بعنوان "لبيك يا غزة"، منددة بموقف الدول العربية من تلك الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع.

وفي الشرقية (دلتا النيل)، انطلقت 5 مسيرات احتجاجية في كل من مدن "العاشر من رمضان"، و"الزقازيق"، و"بلبيس"، و"ههيا"، و"أبوكبير"، و"فاقوس"، و"الحسينية"؛ اعتراضاً على العدوان الإسرائيلي لقطاع غزة، وتنديداً بغلاء الأسعار، وللمطالبة بالإفراج عن المحبوسين، والقصاص لضحاياهم.

وردد المشاركون في الاحتجاجات عدة هتافات، من بينها: "يا قسامي (كتائب القسام) يا حبيب اضرب اضرب تل أبيب"، و"نرددها جيل وراء جيل تسقط تسقط إسرائيل"، و"خيبر خيبر يا يهود جيش محمد هنا موجود"، "غزة وسوريا ورابعة إخوات مش (لن) حنسيب (نترك) حق اللي (من) مات"، و"يا حماس يا حماس إنتي المدفع واحنا (نحن) رصاص".

وفي المنيا (وسط)، قام عدد من مؤيدي مرسي بحرق بعض الأعلام الأمريكية والإسرائيلية خلال مسيرات بقرى "دلجا" و"قلوصنا" و"جزيرة شارونة" بمدينة مغاغة (شمال المحافظة).

في حين نظم مؤيدون لمرسي في كفر الشيخ (شمال) مسيرتين وسلسلة بشرية رفعوا خلالها شارات رابعة وصور مرسي، مرددين هتافات ضد "العدوان" الإسرائيلي على غزة.

وتصدرت لافتات "رابعة وغزة إخوات" في بني سويف (وسط)، وكذلك شعار "لبيك يا غزة" وأعلام مصر وفلسطين، وشعارات "أنقذوا غزة"، و"غزة رمز العزة"، وصور ضحايا القصف وصور مرسي مسيرات احتجاجية لأنصار مرسي انطلقت عقب صلاة الجمعة بقرية الميمون (شمال المحافظة)؛ تنديداً بالقصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

كما خرجت مسيرات في محافظة الجيزة (غرب القاهرة)، رفعوا خلالها أعلام مصر وفلسطين، وصوراً لمرسي، وشارات رابعة، ولافتات تندد بالحرب على غزة، بالإضافة إلى لافتات أخرى تندد بغلاء الأسعار ورفع الدعم عن السلع التموينية والبنزين والسولار.

في الوقت الذي خرجت مسيرات من مناطق برج العرب والورديان والعامرية والرمل والمنتزه، بالإسكندرية (شمالي مصر) ندد خلالها المتظاهرون بالاعتداءات المستمرة على قطاع غزة، وإغلاق معبر رفح الحدودي.

الأمر نفسه تكرر في مدن الدقهلية والمنوفية والغربية والقليوبية ودمياط وكفر الشيخ (دلتا النيل/ شمال)، والإسماعلية والسويس (شمال شرق)، والمنيا وبني سويف (وسط).

وبدأت إسرائيل عملية برية محدودة مساء أمس الخميس، بعد 10 أيام من تواصل عملية "الجرف الصامد" التي أطلقتها إسرائيل ضد القطاع في السابع من شهر تموز/يوليو الجاري، وأسفرت حتى الساعة 1.30 (ت.غ) من اليوم الجمعة عن مقتل 266 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 2000 آخرين، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

وتدخل تظاهرات اليوم الأسبوع الـ56 من احتجاجات مؤيدي مرسي، والتي بدأت في 28 يونيو/ حزيران من العام الماضي، واليوم الـ386 منذ ذلك التاريخ، والـ380 منذ عزل مرسي في 3 يوليو/ تموز 2013، والـ 341 منذ فض اعتصامي مؤيدي مرسي في رابعة العدوية (شرقي القاهرة) والنهضة (غرب العاصمة) في 14 أغسطس/ آب 2013.

مكة المكرمة