استئناف المباحثات النووية الإيرانية بسويسرا

ظريف وكيري في جولة المباحثات السابقة

ظريف وكيري في جولة المباحثات السابقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 21:56
بيرن - الخليج أونلاين


استأنف، الخميس، وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" ونظيره الأمريكي "جون كيري" جولة جديدة من المفاوضات في مدينة لوزان السويسرية، للتوصل إلى اتفاق إطار حول الملف النووي الإيراني حتى نهاية شهر مارس/ آذار الجاري.

وتستمر المباحثات بين طهران ودول مجموعة "5+1" حتى 29 مارس/ آذار الجاري ، بهدف التوصل إلى اتفاق إطار يمهد الطريق أمام إبرام اتفاق نهائي.

ويشارك كل من نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفواضين "عباس عراقجي"، ونائب وزير الخارجية "مجيد تخت رونجي"، ومساعدة وكيل وزارة الخارجية الأمريكية "ويندي شيرمان"، ونائبة الأمين العام للشؤون السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي "هيلغا شميدت" في المفاوضات، إضافة إلى مشاركة وزير الطاقة الأمريكي "أرنست مونيز"، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "علي أكبر صالحي" لبحث الجوانب الفنية للاتفاق.

كما يشارك في المباحثات كل من وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس"، ونظيره الروسي"سيرغي لافروف" يوم 28 مارس/ آذار الجاري.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا"، نقلت أمس الأربعاء عن "ظريف" قوله: "سنبذل قصارى جهدنا من أجل التوصل لاتفاق مع دول مجموعة 5+1 بشأن النووي"، فيما قال كيري في معرض حديثه حول المباحثات، الأسبوع المنصرم: "لا شك أننا لم نصل بعد إلى خط النهاية، لكن أمامنا فرصة للحصول على نتائج مهمة حول المفاوضات".

يذكر أن إيران ودول مجموعة (5+1) (تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن: أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن برنامج طهران النووي، وتم تمديد المفاوضات إلى نهاية يوليو/ تموز 2015، حيث يشكل ذلك التاريخ آخر موعد للمفاوضات.

مكة المكرمة