استشهاد فلسطيني واقتحامات للأقصى ومواجهات بطولكرم

المصلون احتجوا على الاقتحامات بترديد صيحات "الله أكبر"

المصلون احتجوا على الاقتحامات بترديد صيحات "الله أكبر"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 07-12-2015 الساعة 16:39
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


استشهد فلسطيني برصاص الاحتلال، بمدينة الخليل، اليوم الاثنين، فيما اقتحم 35 مستوطناً ساحات المسجد الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي أصيب 22 فلسطينياً بجراح وبحالات اختناق، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال، في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل فلسطينياً قرب مسجد "الحرم الإبراهيمي"، في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.

من جانبها، قالت الشرطة الإسرائيلية، في بيان أصدرته، إن الجيش الإسرائيلي قتل فلسطينياً مساء اليوم (الاثنين)، في مدينة الخليل، بعد أن طعن مستوطناً إسرائيلياً، وأصابه بجراح خطيرة.

من جهة أخرى قال فراس الدبس، مسؤول الإعلام في إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 35 مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد في الفترتين الصباحية وبعد الظهر.

وأضاف الدبس لوكالة الأناضول للأنباء: "تمت الاقتحامات من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد، بحراسة ومرافقة الشرطة الإسرائيلية".

وكانت جماعات استيطانية دعت إلى اقتحام المسجد بمناسبة عيد الأنوار اليهودي "الحانوكاه"، الذي بدأ أمس الأحد، ويستمر حتى يوم الخميس المقبل.

ولفت الدبس إلى أن 45 مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد، أمس الأحد، في الفترتين الصباحية وبعد الظهر.

وذكر شهود عيان لوكالة الأناضول أن المصلين المسلمين، عبروا عن احتجاجهم على هذه الاقتحامات بترديد صيحات "الله أكبر".

وأشار شهود العيان إلى أن شرطة الاحتلال واصلت منع عشرات النساء اللواتي تتهمهن بمحاولة عرقلة الاقتحامات، من دخول المسجد لأداء الصلاة.

إلى ذلك أصيب 22 فلسطينياً بجراح وبحالات اختناق، اليوم الاثنين، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، بحسب مصادر طبية فلسطينية.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي، إن فرقها تعاملت مع 22 مصاباً جرحوا بالرصاص الحي والمطاطي وبحالات اختناق، على إثر استنشاقهم الغاز "المسيل للدموع"، خلال مواجهات اندلعت مع قوات إسرائيلية، بالقرب من جامعة خضوري في مدينة طولكرم.

وأضاف البيان، أن من بين المصابين 8 جرحوا بالرصاص الحي، و4 بالرصاص المطاطي، و10 أصيبوا بحالات اختناق بفعل قنابل الغاز المُدمع.

وتشهد الأراضي الفلسطينية، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات إسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة أمنية إسرائيلية.

مكة المكرمة