استطلاع رأي يظهر فوز أردوغان على منافسيه في انتخابات الرئاسة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب جماهيري (أرشيف)

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب جماهيري (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-05-2018 الساعة 10:16
أنقرة - الخليج أونلاين


أظهر استطلاع رأي تم إجراؤه في 30 ولاية كبرى، و23 مدينة، و154 بلدة، واستهدف 5 آلاف و500 شخص، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على منافسيه في الانتخابات الرئاسية.

وحسب استطلاع الرأي، الذي قامت بتنفيذه شركة "ماك للتعاون"، واستطلعت به آراء الجمهور بشكل شخصي، حصل أردوغان على ما نسبته 51.4%.

وحصل مرشح حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة) محرم إينجه، حسب الاستطلاع على نسبة 23.9%.

وجاءت رئيسة الحزب الجيد ميرال أكشينار في المرتبة الثالثة، حيث حصلت على نسبة 12.3% من أصوات المستطلعين.

واحتل زعيم حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش، الذي يقبع في السجن على خلفية دعمه لتنظيم حزب العمال الكردستاني (بي كا كا) المصنف إرهابياً في تركيا وأوروبا وأمريكا، المرتبة الأخيرة بين منافسيه، وحصل على نسبة 9.6% من الأصوات.

اقرأ أيضاً :

أردوغان يلمّح إلى حظر المنتجات الإسرائيلية

وتجرى في تركيا في 24 يونيو المقبل انتخابات رئاسية يتنافس فيها الرئيس رجب طيب أردوغان مع منافسين آخرين من المعارضة، وهي الأولى بعد انتقال البلاد إلى النظام الرئاسي العام الماضي، ويعتبر حزب العدالة والتنمية الحاكم هذه الانتخابات مفصلية ومصيرية، وتمثل نقلة مهمة في تاريخ تركيا الحديثة.

وهذه الاستطلاعات تأتي في ظل تداول الإعلام التركي منذ أيام معلومات استخبارية تفيد بوجود "أنباء عن محاولة اغتيال تستهدف أردوغان"، مشيرة إلى ان أجهزة استخبارات غربية أبلغت نظيرتها التركية بهذه المعلومات.

وحول هذا الموضوع، أكد المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، أن الحكومة "على علم بوجود أوساط منزعجة من أردوغان وتريد التخلص منه"، مضيفاً أن بلاده "تتلقى مثل هذه البلاغات لكن الرئيس لا يهاب الموت، ولن يتراجع عن قضاياه".

وأشار إلى أن أردوغان "وصل إلى ما هو عليه اليوم عبر تخطي العديد من التهديدات والضغوطات والمؤامرات والمكائد، وسيواصل طريقه بعد الآن بنفس العزيمة".

مكة المكرمة