الأتراك يبدؤون التصويت في الانتخابات النيابية المبكرة

يبلغ عدد الناخبين المسجلين في الداخل 54 مليوناً

يبلغ عدد الناخبين المسجلين في الداخل 54 مليوناً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 01-11-2015 الساعة 08:04
إسطنبول - الخليج أونلاين


بدأ الناخبون الأتراك بالتوجه إلى صناديق الاقتراع، اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النيابية المبكرة، التي لجأت إليها البلاد، عقب فشل الأحزاب السياسية في تشكيل حكومة ائتلافية، بعد انتخابات 7 يونيو/ حزيران الماضي.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين في الداخل 54 مليوناً و49 ألفاً و940 ناخباً، ويبلغ عدد صناديق الاقتراع، المقرر إقامتها في عموم البلاد، 175 ألفاً و6 صناديق، من ضمنها 358 صندوقاً ستتوزع على السجون.

ويتنافس في الانتخابات 16 حزباً، أبرزها أحزاب "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي"، فضلاً عن 21 مرشحاً مستقلاً.

وبدأت عملية التصويت بموجب قرارات اللجنة العليا للانتخابات، في تمام الساعة السابعة صباحاً، بالتوقيت المحلي، وتمتد لغاية الرابعة مساءً في ولايات أضيمان، وأغري، وأرتفين، وبينغول، وبيتلس، ودياربكر، وإليزاغ، وأرضروم، وأرزينجان، وغازيعنتاب، وغريسون، وغوموشخانه، وهكاري، وقارس، وملاطيا، وقهرمان مرعش، إضافة إلى ماردين، وموش، وأوردو، وريزا، وسعيرد، وسيواس، وطرابزون، وتونجالي، وكذلك في شانلي أوفة، وفان، وبايبورت، وباطمان، وشرناق، وأرداهان، وإغدر، وكيلس.

ويبدأ التصويت في الساعة الثامنة صباح اليوم، وحتى الخامسة مساءً في باقي الولايات.

وأنهى أتراك المهجر الاقتراع، في 113 بعثة دبلوماسية تتوزع على 54 دولة، يوم الأحد المنصرم، في حين يستمر الاقتراع في المعابر الحدودية التركية حتى الساعة الخامسة مساء اليوم بتوقيت تركيا، حيث تم جلب كافة الصناديق إلى تركيا، بانتظار فرزها بالتزامن مع فرز الأصوات داخل تركيا.

ويبلغ عدد بطاقات التصويت 75 مليوناً و288 ألفاً و955، تستخدم في عمليات الاقتراع داخل البلاد وخارجها.

ويحظر اليوم بيع المشروبات الكحولية في الفترة ما بين (06.00 - 24.00) حسب التوقيت المحلي، ويمنع تناولها في الأماكن العامة، كما يُمنع جميع الأشخاص، عدا المكلفين بالحفاظ على الأمن والنظام العام، من حمل سلاح.

كما يُحظر على جميع وسائل الإعلام، مرئية كانت أم مسموعة، بث أخبار حول الانتخابات أو نتائجها الأولية، وإبداء توقعات، وإجراء تحليلات، حتى الساعة (18.00) حسب التوقيت المحلي، في حين يحق لها نشر ما بين الساعة 18:00 و21:00 الأخبار والإشعارات التي تصدرها اللجنة العليا للانتخابات فقط.

ويلغى الحظر على النشر في تمام الساعة 21:00 مساءً، ويمكن أن يلغى قبلها بقرار من اللجنة العليا فقط.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، أعلنت نتائج الانتخابات النيابية، التي جرت في 7 يونيو/ حزيران الماضي، وأوضحت أن حزب العدالة والتنمية فاز بـ 40.87% من أصوات الناخبين، وحزب الشعب الجمهوري حلّ في المركز الثاني بنسبة 24.95%، في حين حصل حزب الحركة القومية على 16.29%، وتمكن حزب الشعوب الديمقراطي من تخطي الحاجز الانتخابي (10%)، بحصوله على 13.12% من الأصوات. وحصلت الأحزاب الأخرى والمرشحون المستقلون على 4.77%.

وأدلى في الانتخابات المذكورة 47 مليوناً و462 ألفاً و695 ناخباً بأصواتهم، وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 46 مليوناً و131ألفاً و968 صوتاً، والباطلة مليوناً واحداً و330 ألفاً و727 صوتاً.

بالتزامن مع العملية الانتخابية، شنت طائرات حربية تركية في وقت متأخر من مساء السبت، غارات ضد مواقع لتنظيم الدولة في شمال سوريا.

وقالت مواقع تركية إن مجموعة مقاتلين تتكون من 600 تركماني دخلوا إلى قرية "حرجلة" التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في ريف حلب الشمالي، بمساندة الطيران التركي، واستولوا على القرية.

مكة المكرمة