الأردن.. أحداث دامية وأخرى تاريخية شهدها 2016

شهد الأردن أحداثاً أمنية دامية في 2016

شهد الأردن أحداثاً أمنية دامية في 2016

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 05-01-2017 الساعة 14:18
عمان – حبيب السالم – الخليج أونلاين


شهد الأردن في العام 2016 الكثير من الأحداث السياسية والرياضية والأمنية والاجتماعية التي لاقت تفاعلاً من الرأي العام الأردني، وتلقى الأردنيون خلالها العديد من الأخبار المحزنة والصادمة أحياناً.

وكما بدأ عام 2015 بخبر مقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة، في مدينة الرقة السورية على يد تنظيم "الدولة"، فإن بداية العام 2016 حفرت عميقاً في ذاكرة الأردنيين؛ بخبر مقتل النقيب الأردني راشد الزيود، والرابط بين الحادثتين هو محاربة تنظيم "الدولة"، إذ قتل الزيود في شهر مارس/آذار، في أثناء مداهمة قوة أمنية خاصة لخلية، قيل إنها مرتبطة بالتنظيم في إربد، قُتل خلالها 7 أشخاص.

اقرأ أيضاً:

بين الخليج وإيران.. 2016 عام القطيعة والمناورات والتسليح

- محاربة "التطرف"

في شهر يونيو/حزيران 2016 استيقظ الأردنيون مع أول أيام شهر رمضان المبارك على خبر مقتل 5 من أفراد مكتب مخابرات البقعة على يد محمود حسن مشارفة، وألقي القبض عليه بعدها بساعات، ونال حكماً بالإعدام شنقاً من قبل محكمة أمن الدولة فيما بعد.

- تفجير الرقبان في 21 يونيو/ حزيران

تبنى تنظيم "الدولة" عملية تفجير على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة في منطقة "الرقبان"، استهدفت موقعاً عسكرياً متقدماً نتج عنه مقتل 4 من أفراد القوات المسلحة الأردنية، واثنين من قوات الدرك.

ومن الأحداث الدامية التي شهدتها المملكة في العام 2016، وتحديداً في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، مقتل 3 جنود أمريكيين على إثر تبادل إطلاق نار أمام قاعدة عسكرية في منطقة الجفر جنوبي الأردن، في حين لا تزال التحقيقات جارية إزاء تلك الحادثة.

وما إن شارف العام على الانتهاء حتى أعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع في محافظة الكرك، جنوبي الأردن، في 18 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأدى إلى مقتل 10 أشخاص بينهم 7 رجال أمن وسائحة كندية، وإصابة 34 آخرين، ومقتل 4 من عناصر التنظيم.

- مقتل حتر

وفي حادثة مفاجئة شغلت الرأي العام الأردني، أقدم شخص يدعى رياض عبد الله، في 25 سبتمبر/أيلول، على اغتيال الكاتب الأردني المثير للجدل، المقرب من النظام السوري، ناهض حتر، بإطلاق عيارات نارية عليه أمام قصر العدل، وهي الحادثة التي جاءت بعد أسابيع على إعادة حتر نشر صورة مسيئة للذات الإلهية على صفحته الشخصية "فيسبوك"، تسببت بمقتله بعد ذلك.

- جرائم قتل

العام 2016 كان الأكثر دموية فيما يتعلق بجرائم القتل، التي استخدمت فيها أبشع الطرق في أثناء تنفيذ تلك الجرائم.

ففي منطقة طبربور بالعاصمة عمان، وفي 3 نوفمبر/تشرين الثاني، أقدم عشريني على قطع رأس والدته وتقطيع أوصالها، في جريمة تعد الأشد بشاعة على الإطلاق، ليتم إلقاء القبض على القاتل وتحويله بعد ذلك إلى القضاء.

وأقدم شخص آخر على حرق محاميين اثنين في مكتبهما حيث فارقا الحياة على الفور؛ بسبب خلافات مع أحدهما، وألقي القبض على القاتل بعد جريمته بساعات قليلة.

في حين شهدت منطقة الطيبة بمحافظة إربد، في الشهر الأخير من عام 2016، جريمة قتل بشعة، حين أقدم أب على قتل زوجته وابنه وابنته العروس قبل يوم على موعد زفافها.

- الحكومة والبرلمان

شهد العام الماضي تغييرات حكومية؛ إذ صدرت أوامر ملكية بتكليف الدكتور هاني الملقي بتشكيل حكومة جديدة، خلفاً لحكومة الدكتور عبد الله النسور، التي استمرت على مدار أربعة أعوام، وهي أطول حكومة في تاريخ الدولة الأردنية، بعد التعديلات الدستورية الأخيرة.

وشهد العام الحالي تعيين الفريق الركن محمود فريحات رئيساً للقوات المسلحة، خلفاً للفريق أول الركن مشعل محمد الزبن، مستشار الملك للشؤون العسكرية، رئيس هيئة الأركان المشتركة، الذي أحيل إلى التقاعد.

- مشاركة الإسلاميين في الانتخابات

في العام 2016 صدرت الأوامر الملكية بحل مجلس النواب السابع عشر، ليتوجه الأردنيون بعد ذلك لاختيار ممثليهم في مجلس النواب الثامن عشر، في 20 سبتمبر/ أيلول، وهي الانتخابات التي شهدت مشاركة المعارضة الأردنية، وعلى رأسها جماعة الإخوان المسلمين، وذراعها السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي، لتحصد الحركة الإسلامية 15 مقعداً من أصل 130 مقعداً في المجلس النيابي.

وكان قبل ذلك، وتحديداً بتاريخ 13 أبريل/ نيسان، أصدر محافظ العاصمة قراراً بإغلاق مقر جماعة الإخوان المسلمين (المركز العام) بالشمع الأحمر، ثم تلاه قرارات بإغلاق عدد من الشُّعب الإخوانية.

- إنجاز رياضي تاريخي

من أبرز الأحداث الرياضية التي شهدها العام 2016 في الأردن، استضافة بطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17 عاماً، وفي إنجاز فريد وأول من نوعه فاز في 2016 لاعب التايكواندو الأردني، أحمد أبو غوش، بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو، ضمن منافسات وزن 68 كغ، وهي أول ميدالية رسمية للأردن.

- وفاة إمام المسجد الأقصى

وانتقل إلى رحمة الله تعالى في عام 2016 إمام ومقرئ المسجد الأقصى المبارك والمسجد الإبراهيمي في الخليل، إمام مسجد الملك عبد الله المؤسس في عمان، الشيخ محمد رشاد الشريف.

- توقيع اتفاقية الغاز

وشهد الأردن، وما زال، في العام 2016 توقيع اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل، وهي الاتفاقية التي وصفها الإسرائيليون بالتاريخية، ولقي توقيع الاتفاقية رفضاً واسعاً من قبل الأردنيين؛ لأنهم سيدفعون ثمن الغاز الإسرائيلي من جيوبهم بمبلغ يفوق الـ"15" مليار دولار على مدار 10 سنوات.

مكة المكرمة