الأردن: الجيش شن ضربات جوية ضد إرهابيين يهددون المملكة

عربات قصفتها طائرات أردنية قرب الحدود مع سوريا في وقت سابق من العام الجاري

عربات قصفتها طائرات أردنية قرب الحدود مع سوريا في وقت سابق من العام الجاري

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-09-2014 الساعة 11:16
الرياض- الخليج أونلاين


قال الجيش الأردني، اليوم الثلاثاء، إنه شن ضربات جوية على عدد من المواقع بسوريا "تتخذها بعض الجماعات الإرهابية مركزاً لانطلاق عملياتها تجاه الأراضي الأردنية".

وحسب بيان أصدرته القوات المسلحة الأردنية، قالت: "على الرغم من التحذيرات المتكررة والإجراءات الحاسمة التي اتخذتها القوات المسلحة على الحدود الشمالية والشرقية في مواجهة عمليات التسلل وإطلاق النار تجاه المواقع العسكرية، والتزام القوات المسلحة بمبدأ حماية الحدود على أمل أن يقوم الطرف الآخر بضبط حدوده والسيطرة عليها، إلا أنه وللأسف ازدادت محاولات خرق الحدود وبشكل كبير خلال الشهرين الماضيين".

وتابع البيان: "نتيجة لتلك التطورات اضطرت القوات المسلحة إلى توجيه ضربة جوية لعدد من المواقع التي تتخذها بعض الجماعات الإرهابية كمركز لانطلاق عملياتها تجاه الأراضي الأردنية".

ونقل البيان عن مصدر بالقوات المسلحة، لم يسمه، أنه "في الساعات الأولى من فجر الثلاثاء قامت تشكيلات من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بتدمير عدد من الأهداف المنتخبة، والتي تعود لبعض الجماعات الإرهابية والتي دأبت على إرسال بعض عناصرها الإرهابية لتنفيذ أعمال تخريبية داخل المملكة الأردنية الهاشمية، وعادت جميع الطائرات إلى قواعدها سالمة".

وأضاف أن "القوات المسلحة وإذا ما تكررت مثل هذه المحاولات، فإنها لن تتردد في توجيه رسالة حاسمة لتلك الجماعات في أوكارها، بأن أمن الحدود وسلامة المواطنين الأردنيين لن تكون محل مساومة وتهاون".

ولم يتضمن البيان أي إشارة إلا أن هذه الضربات تدخل في نطاق التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" المدرجة على لائحة الإرهاب، أو أنها استهدفت أهدافاً للتنظيم، غير أن الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، قال لوكالة الأناضول في وقت سابق اليوم: إن "الأردن يشارك حالياً في الغارات الجوية التي انطلقت منذ نحو ساعتين (فجراً) على عدد من أهداف تنظيم داعش في سوريا".

وأضاف المومني أن بلاده "انضمت إلى الائتلاف الدولي الهادف إلى وقف زحف تنظيم داعش، ولن تسمح له (التنظيم) بتدنيس الأراضي الأردنية، وستعمل على المبادرة باتخاذ ما يلزم لحفظ أمن وسلامة أراضيها".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، أعلنت أن الجيش الأمريكي وقوات الدول الحليفة، بدؤوا في تنفيذ "عملية عسكرية ضد إرهابيي داعش في سوريا باستخدام طائرات مقاتلة، وأخرى قاذفات قنابل، وصواريخ توماهوك الأرضية الهجومية".

مكة المكرمة